محاضرة: الموسيقى الفلسطينيّة في القرن العشرين | رام الله

اليوم: الأربعاء، 7/ 2/ 201

الزمان: 18:00

المكان: مركز خليل السكاكيني - رام الله.



يدعوكم معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى ومركز خليل السكاكيني الثقافي لحضور محاضرة حول الموسيقى الفلسطينيّة في القرن العشرين.

الموسيقار الفلسطيني عيسى بولص سيتحدث عن الديانات، والقيم المشتركة، العادات والتقاليد، المنطقة التي تمتد من عكا، الى بئر السبع التي مرت بظروف استثنائيّة وتحولات اثرت بشكل مباشر على الهوية المعاصرة لقاطني المنطقة من السكان وعلى المنطقة ككل خصوصًا في النصف الأول للقرن العشرين، وأثناء حقبة إنشاء الدول العربيّة المستقلة.

هذه التغييرات كان لها أثر في الجغرافيا وتشكيل الهوية الوطنيّة لكل من هذه الشعوب وفي تأسيس كيانات سياسيّة رتبت علاقات هذه الشعوب ببعضها البعض ورسمت حدودا سياسيّة وجغرافيّة وثقافيّة.

الاستماع إلى أنواع الموسيقى في هذه المنطقة تعكس طرق الحياة الريفيّة، البدويّة، البحريّة والمدنيّة وتعتبر ركن اجتماعي وثقافي ويومي يتبناه الناس للتعبير عن كيانهم. من وضع طبيعي إلى وضع غير طبيعي، من الشرق الذات إلى الغرب الآخر، من الإستشراق واستشراق الذات، من الاغتراب ومؤتمر الموسيقى العربيّة في القاهرة عام 1932 وسياسات محمد علي إلى السياسات الثقافيّة العربيّة، من منظمة التحرير إلى المكتب الثاني، من ناصر والمملكة الأردنية الهاشميّة. هذه المحاضرة تسلط الضوء على حال الموسيقى الفلسطينيّة في القرن العشرين.

لصفحة الحدث اضغطوا هنا.

تعليقات Facebook