حلقة نقاش: الدين في السياسة والمجتمع في الداخل الفلسطيني | جامعة تل أبيب

اليوم: الأربعاء، 25/ 4/ 2018

الزمان: 18:00

المكان: منتدى إداورد سعيد - جامعة تل أبيب.


بعد إتمامِ التصويت في المجموعة الفيسبوكيّة في منتدى إدوارد سعيد في جامعة تل أبيب، جرى اختيار موضوع علاقة الدين بالدولة والسياسة كقضية للنقاش في حواريّتنا القادمة.

المحورُ الأول سيتضمن عرض قيمتيّ الدين والعلمانيّ’ ارتكازًا على الصفحات المنتقاة من كتاب العرش المُقدّس, وسيتِمّ طرح السُّؤال الآتي- هل الدين والعلمانيّة هما قيمتان متناقضتان بالضرورة في سياق تاريخنا العربيّ.

المحورُ الثّاني سيُناقش وجود الدّين والعلمانيّة في الحيِّز العام, أي الحيِّز الذي يشمل المجتمع بشكل خاص والدولة بشكل عام وبعد الانتهاء من هذا المحور وسينتقل النقاش إلى حيِّزنا العام كمجتمع فلسطيني في الداخل. حيثُ سنناقش العلاقة بيننا كمجتمع وبين الدين بتجلياتِهِ المُختلفة، وهل يسيطر على الحيِّز العامّ أم يتَشابَك مع قِيَم أخرى في الحيِّز العام كالعلمانيّة، وما دور الحركات السياسيّة الدّينيّة في صياغة هذه العلاقة وأشكال السَّيطرة على الحيّز العام.

في نهاية هذا المحور سنتطرَّق للقضيّة التي يطرحها علاء حليحل في مقالِهِ، كمثال على حالة حصل فيها تصادُم بين سيطرة الفِكر الدّيني على الحيِّز العام وبين القِيَم العلمانيّة التي تؤكِّد على الحريّة الشخصِيّة. 

ملاحظة: المثال لا يعبِّر عن رأي شخصيّ لأي من القائمين على الحِوارِيّة والنّظرة النَّقدية التي ترد في المقال غير مُلزمة, السبب الأساسي وراء إيراد المقال هو إثارة الجدل حول القضيّة الشائكة.

الكتاب عرشُ المُقدس، فصل العلماني والديني(ص28-ص58).

مقالة علاء حليحل.

لصفحة الحدث اضغطوا هنا.

تعليقات Facebook