جولة في قرية الشيخ مونّس المهجرة | الشيخ مونّس

اليوم: الإثنين، 7/ 5/ 2018

الزمان: 16:00

المكان: جامعة تل أبيب، مقابل مدخل مبنى كلية الحقوق - الشيخ مونس.


من ضمن نشاطات أسبوع النكبة، يدعوكم منتدى إدوارد سعيد لطلاب وطالبات العلوم الاجتماعيّة، الإنسانيّة والفنون في جامعة تل أبيب للمشاركة في جولة تاريخيّة واجتماعيّة وسياسيّة في أحياء الشيخ مونّس المهجرَّة بإرشاد فريق منتدى الشيخ مؤنس الطلابيّ البحثيّ، وهو طاقم نشأ عن المنتدى. تشاركنا في الجولة مجدولين بيدس لتروي لنا حكاية قريتها الشيخ مونّس.

نقطة الانطلاق ستكون داخل حرم الجامعة، مقابل مدخل مبنى كلية الحقوق،  هذه فرصة نتعرف فيها من جديد وبشكل ملموس، على الحيِّز المحيط بنا، دعوة لإدراك حقيقة المكان العربيّة، تاريخها وواقعها الفلسطيني، ماضيها وحاضرها المُنتَكِب. سنتطرق في جولتنا إلى الأبعادِ السياسيّة، الاجتماعيّة والاقتصاديّة التي نشهدها في تاريخ الشيخ مونّس، وطبيعة مجتمعها وصلتها بمحيطها الفلسطيني، وواقعها في الحقبة الانتدابيّة.

وأيضًا سنخوض في سيرورة تهجير القرية، بدءًا بفترة ما قبل النكبة وخلال الأحداث، وما تلاها. لا تزال قرية الشيخ مونّس قريةً مستعمرة، إذ يُمْنَعُ أهلها الأصلانيين من تحقيق حقهم في العودة إليها، ولا تزال أراضيها العربيّة عرضة لإجراءات التطهير الإثني وإزالة الذاكرة والهويّة والرموز الفلسطينيّة منها. مشاركتكم\ن في هذه الجولة هي خطوة باتجاه رفض قمع الهويّة وسياسة النسيان والتغييب القسريّة.ِ

لصفحة الحدث اضغطوا هنا.

تعليقات Facebook