العرض الأول: تذَكُر، تفَكُر، عودة | رام الله

الخراب المؤقّت - بنجي بوياجيان (2014)

اليوم: الثلاثاء، 8/ 5/ 2018

الزمان: 16:30

المكان: مركز خليل السكاكيني الثقافي - رام الله.


يدعوكم مركز خليل السكاكيني الثقافي لحضور اليوم الأول من سلسلة فعاليات "تذكُّر، تفكّر، عودة"  من خلال ندوات وحوارات مع فنانين وعروض أدائيّة.

***
"تذَكُر، تفَكُر، عودة"
ندوات، لقاءات، وعروض
مخيم العرّوب، بيت لحم ورام الله

يأتي عنوان "تذَكُر، تفَكُر، عودة" ليحمل معه سلسلة من اللقاءات، الندوات، ورش عمل وعروض أدائيّة في ثلاثة مواقع فلسطينيّة مختلفة (مخيم العرّوب، بيت لحم ورام الله) خلال الأسبوع الذي يسبق الذكرى السبعون لنكبة فلسطين. يقوم الحدث بتوفير منصة لتبادل منهجيّات العمل الخاصة بالفنانين الفلسطينيين والعالميين في مجال دراسات الأداء والأداء الفني، وسوف تكشف أثر الأداء على التواصل والاستعلام والقضايا الهامة والعلاقات المتنازع عليها. 

يأتي هذا الحدث الفني الثقافي للتذكُر والتفكُر بالتاريخ والخطاب الفلسطيني والواقع اليومي للنكبة المستمرة، من خلال عدسة الفن الأدائي والعروض التجريبية والصوتية والصور المتحركة والعمارة والفضاءات العامة والخطابات النظرية. يجمع هذا الحدث مجموعة من الفنانين والأكاديميين من فلسطين ومن ثمانية دول مختلفة لتبادل الخبرات والممارسات الفنية والنظرية.

ويقوم هذا الحدث على الشراكة بين مركز خليل السكاكيني الثقافي – رام الله وجامعة الفنون في هلسنكي – فنلندا وفرقة نواة - مخيم العروب وفلهارمونية فلسطين- بيت لحم . كما ويشارك فيه المؤسسات التالية: كلية دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة – بيت لحم، كلية القدس بارد للآداب والعلوم – جامعة القدس - أبو ديس وبيت بيوت: لعبة تقمص الأدوار الارتجالية (لارب). 

***

16:30
محاضرة يقدمها كل من راي لانغنباخ وميادة عبود
راي لانغنباخ:" 
Habeas Corpus:" تأدية أفكار- أعمال - أجساد - حيوات غير مستقرة "
ميادة عبود: 
”Stigmata: ترسبات الألم في أداء الجسد”

بلا عنوان - ميّادة عبّود (2017)

18:15
حوار مع الفنان بنجي بوياجيان
"حديث عن المشي والرسم كأفعال أدائية. في المشي، يواجه الجسم مكان وزمان معين، بالإضافة الى مقاييس وسرعات مختلفة تتعلق بواقع المشي. في هذا الفعل، تلعب جميع الحواس الأخرى دورا مهما مما يؤدي الى تغيير احساسنا بالوقت. يخلق المشي تجربة للمكان، وهو العنصر الذي أخذته بعين الإعتبار عند تركيب صورة مواجهة جسدي مع محيطي. يصبح الرسم في أغلب الأحيان الأداة التي استخدمها في تسجيل تلك اللحظات والتجارب، للتأكيد على الواقع الغير موضوعي للأهمية المادية عند استخدامها في الموقع. وعلى نطاق أوسع، يصبح الأمر بمثابة انعكاس على عملية الرسم وهو عمل أدائي لا يتجزأ من الإطار المفاهيمي."

19:00
عرض أدائي للفنانة ميادة عبود "Stigmata"

20:00
استقبال وتوزيع البرنامج 
تليها جلسة مناقشة عامة مفتوحة

(لغة الحدث : انجليزي) 
(ترجمة فورية متوفرة ) 


*راي لانغنباخ، أستاذ في الفنون الحية والدراسات الأدائية، في جامعة الفنون في هلسنكي – فنلندا. يقدم عروض مفاهيمية، ويعقد اجتماعات ووثائق ويكتب عن النظرية الثقافية والأدائية وثقافة مجتمع الكوير.

راي لانغنباخ

**الفنانة ميادة عبود - يتعامل عمل ميادة مع طرق الترابط بين الهياكل الاجتماعية والدينية وتأثيرها على الفرد. باستخدام فن التحمل، يعتمد اهتمام ميادة في القضايا الاجتماعية والدينية على منظور فريد وشخصي.

***بنجي بوياجيان: يعمل على مشاريع قائمة على الأبحاث التي تستكشف مواضيع تتمحور حول الإدراك والتراث والأرض والهندسة المعمارية والمناظر الطبيعية. وهو يعمل باستخدام وسائط متعددة، ومنشآت مكانية، ويستخدم الرسم كأدوات رئيسية لنقل موضوعه.

لصفحة الحدث اضغطوا هنا.

تعليقات Facebook