اللقاء الثاني: تذَكُر، تفَكُر، عودة | رام الله

عمل لـ بنجي بوياجيان

اليوم: الأربعاء، 9/ 5/ 2018

الزمان: 16:00

المكان: مركز خليل السكاكيني الثقافي - رام الله.


يدعوكم مركز خليل السكاكيني الثقافي لحضور اليوم الثاني من سلسلة فعاليات "تذكُّر، تفكّر، عودة" من خلال ندوات وحورات مع فنانين وعروض أدائيّة.

***
اللقاء الثاني 
(لغة الحدث : انجليزي) 
(ترجمة فورية متوفرة ) 
***
16:00
ندوة بعنوان " تمثيلات الهويّة والنكبة"

- رامي سلامة:
"ألم الإدراك والرغبة في التحدث: السياسة المستعمرة للكتابة".
ماذا يعني أن أكتب من فلسطين؟ وكيف يتم التفاعل مع عالم الأكاديميا منطلقًا من مثل هذا السياق. في الواقع، كثيرًا ما اتّهمت الكتابة الأكاديميّة الفلسطينيّة بأنها مسيّسة للغاية. يهدف هذا العرض إلى الانخراط بشكل حاسم في مثل هكذا ادعاء، من خلال القول بأن المشاركة والكتابة الأكاديميّة من "فلسطين" تختلف معرفيًا وماهيًّا عن فلسطين والفلسطينيين."

- رنا بركات:
"تاريخ غير قابل للقراءة: نحو فهم مفصَّل للنكبة في دراسات فلسطين الأصلية".
"تغطي هذه الورقة دراسة نقديّة عن "أدبيّات النكبة" في الدراسات الفلسطينيّة في محاولة للمساهمة في فهم معرفي للمفهوم على أنه متخيل ومفصّل وآت من مكان أصليّ. نحو كتابة سرد تاريخي لفلسطين. إن السؤال المطروح هو حول كيفيّة تخيل هذه الروايات الفلسطينيّة خارج إطار المستوطنين الصهيونيين التقليديين، وإن المزالق في "كتابة التأريخ" للمسلات المهيمنة منتشرة بالنسبة للشعوب الأصلية. تحاول هذه الورقة تفسير هذه المزامير كجزء من حركتنا الجماعيّة في حسابات تاريخيّة غير مسيطرة، من أجل تخيل الفهم المفاهيمي غير المتحجر للنكبة. فكرة الماضي ولكن جزء من الفهم الديناميكي للماضي والحاضر، والذي شوهه العنف الاستيطاني الاستعماري، ونحو المستقبل الذي حددته عودة الفلسطينيين الأصليين."

محاضرة أدائيّة 
17:30
مع الفنانين ليا، بيكا وبيري كانتونن
ترجمة معرفة الأجيال: فيديو تعاوني في مجتمع Wixarika في المكسيك.

18:30
عروض أدائيّة متواصلة 

18:45
مع بياتي لين - "الهوية والذاكرة الجماعية"

عمل لـ بياتي لين

19:15
مع يوان مورو أوكامبو - DESAMPARADOS 

20:00
مع توماس ليتينين - "الجمهور: مسودة رقم 31"؟
من هم الجمهور؟ لماذا وكيف هم هنا؟ هذه النسخة عبارة عن سلسلة من التجارب والمعارض ، التي تتعمالم مع الجمهور كسؤال. تتم في سياق إحياء ذكرى النكبة. يدرس الشاهد والمشاركة والحدود بينهما. كيف نصبح شهودًا أو مشاركًا أو شريكًا؟ و ما هو دورنا؟

21:00
جلسة حوار ونقاش مفتوحة

سير المشاركين

*رامي سلامة عضو هيئة التدريس في قسم الفلسفة والدراسات الثقافيّة في جامعة بيرزيت، وهو حاصل على درجة الدكتوراه في الأنثروبولوجيا (علم الإنسان) وعلم الاجتماع من معهد الدراسات العليا في جنيف، والماجستير في الدراسات الثقافيّة والنقديّة من جامعة وستمنستر. وهو يعمل حاليًا على ورقة تغطي إنتاج المعرفة في العلوم الاجتماعيّة والإنسانيّة في الجامعات والمعاهد الفلسطينيّة.

**رنا بركات هي أستاذة مساعدة للتاريخ والدراسات العربية المعاصرة في جامعة بيرزيت في فلسطين. تشمل اهتماماتها البحثيّة تاريخ وتأريخ الاستعمار والقوميّة وثقافة المقاومة. وهي تعمل حاليًا على كتاب بعنوان "متحفة فلسطين: تاريخ النكبة الأصلي.

***بيكا كانتونن: فنان وصحفي وباحث فنلندي يعمل في مشاريع مجتمعية مع السكان الأصليين في المكسيك وإستونيا وساميلاند. يجمع بين الفن والعمل الميداني، والتدريس، والبحوث والعمل السياسي. ليا كانتونن: أستاذة في البحوث الفنيّة. بيري كانتونن - مهندس معماري ومصور متخصص في الهندسة الخشبيّة المستدامة والتخطيط والتصميم التعاوني.

****بياتي لين فنانة بصريّة تعمل بشكل رئيسي في مجال فن الأداء والتركيب. وهي تقدم ورش عمل ومحاضرات، وشاركت في تنظيم مهرجان Transart Communication 2015، ومهرجان فن الأداء الدولي Blow! 

*****يوان مورو أوكامبو فنان أداء فلبيني حائز على جوائز مختلفة، وهو منظم مهرجان الفنلندي الدولي لأداء الفنون (PIPAF) يلف مورو نقاط التوتر من خلال القرائن التي تتعامل مع المخاوف الفنيّة والسياسية المعقدة من الاستعمار والهويّة الثقافيّة.

- يوان مورو -

******توماس ليتينين: مخرج، فنان أدائي وكاتب، تدور ممارسته الفنية حول ابتكار أشكال جديدة من الأداء تعتمد على التجربة الجسديّة للجمهور وعلى التشكيك في طبيعة المشاهدة.

لصفحة الحدث اضغطوا هنا.
 

تعليقات Facebook