ندوة: التحولات في صناعة النسيج في غزة والمجدل | غزة

اليوم: الإثنين، 6/ 5/ 2018

الزمان: 11:00

المكان: الجامعة الإسلاميّة، قاعة المؤتمرات، مبنى طيبة - غزّة.


ضمن فعاليات معرض "غزْل العروق"، ينظم المتحف الفلسطيني بالتعاون مع مركز إيوان في الجامعة الإسلامية في غزة، ندوة بعنوان: التحولات في صناعة النسيج في غزة والمجدل.


بإمكاننا أن نحصي العديد من العناصر التي تميّز ثوب غزة المطرّز، إلّا أنّه يتفرّد بالقيمة التاريخيّة التي ينطوي عليها نسيجه. سيناقش الدكتور رشاد المدني، الباحث في مجال التاريخ الشفوي والتراث الفلسطيني، التطورات التي شهدتها صناعة النسيج في منطقتي غزّة والمجدل، وتمثّلاتها في الملابس الشعبيّة الفلسطينيّة، والتراث الشفوي الذي نشأ حولها، كالأغاني الشعبية الفلسطينية قبل عام 1948.

ستسلط هذه الندوة الضوء أيضًا على التحولات التي شهدتها المواد الخام المستخدمة في هذه الصناعة بعد نكبة عام 1948 وكيف انتقلت هذه الصناعة من المجدل إلى غزّة وتلاشت تدريجيًا، معلنةً زوال مهنة كانت إلى جانب دورها في تحقيق الربح المادي للفلسطينيّين تحمل بصمةً تقليديّة تاريخيّة.

سيحاور الدكتور رشاد المدني الأديب غريب العسقلاني من غزّة، ومسجل المقتنيات في المتحف الفلسطيني بهاء الجعبة عبر تقنيّة "الفيديو كونفيرنس" من رام الله.

د. رشاد المدني باحث ومشرف أكاديمي حاصل على درجة البكالوريوس في التاريخ والدراسات الشرق أوسطيّة من جامعة بيرزيت، وعلى درجة الماجستير في التاريخ الإسلامي من الجامعة الإسلاميّة بغزّة، ودرجة الدكتوراه في التاريخ الإسلامي من جامعة الأوزاعي في بيروت، يعمل كمشرف أكاديمي في جامعة القدس المفتوحة، وفي مركز التاريخ الشفوي والتراث الفلسطيني بالجامعة الإسلاميّة، لديه العديد من الأبحاث العلميّة المحكمة (25 بحث) و16 كتابًا منشورًا.

لصفحة الحدث اضغطوا هنا.

تعليقات Facebook