معرض في الذكرى الـ70 للنكبة: الوجوه والحيز من خلف القضايا | حيفا

اليوم: الأربعاء، 23/ 5/ 2018

الزمان: 20:00

المكان: مقهى فتّوش - حيفا.


لا زالت إسقاطات النكبة، التي أدت لتهجير أكثر من 700 ألف فلسطينيّ خلال وبعد تأسيس دولة إسرائيل في العام 1948، تدوّي حتّى يومنا هذا، خاصةً في المنظومة القضائيّة الإسرائيليّة. النكبة حاضرة وبقوة حيث سنت إسرائيل في العام 2011 قانونًا يحد من إمكانية احيائها.

إن النكبة أكثر من مجرّد عمليّة تهجير فعليّة حصلت لمرّة واحدة، فقد تطلبت النكبة بنية تحتيّة قانونيّة تشرعن نقل الأراضي من ملكيّة فلسطينيّة إلى ملكيّة يهوديّة؛ وتجرد الفلسطينيّين من وطنهم بموازاة منح اليهود المواطنة والمكانة القانونيّة بشكلٍ أوتوماتيكيّ؛ وتعزز وتحمي أشكال السلب الجذريّة هذه. وبفعل هذه البنية التحتيّة القانونيّة، ترسّخ فعل النكبة. إن حضور النكبة الممتد يتضح بشكل خاص في محاولات دولة إسرائيل المستمرّة اقتلاع الفلسطينيين من قراهم ومدنهم، حتّى وإن كانوا من مواطنيها، من أجل بناء مستوطنات يهوديّة جديدة، وهو ما يمارس ضدّ الفلسطينيين البدو في صحراء النقب خاصةً.

معرض "الوجوه والحيز من خلف القضايا"، هو جزء من نشاطات عدالة لإحياء الذكرى ال70 للنكبة، وهو جزء من مشروع "النكبة والقانون" (تجربة تعاون بين عدالة: المركز القانونيّ لحقوق الأقليّة العربيّة في إسرائيل، ومركز دراسات فلسطين التابع لجامعة كولومبيا). في المعرض نستكشف أبعاد متعددة تلتقي فيها النكبة بالقانون في قضايا عدالة من خلال عرض وجوه أصحاب هذه القضايا وحيزهم، ومن خلال قراءة قصصهم كما اختاروا أن يرووها لنا. 

لصفحة الحدث اضغطوا هنا.

تعليقات Facebook