محاضرة: ديانة العرب قبل الإسلام | رام الله

اليوم: الإثنين، 9/ 7/ 2018

الزمان: 19:00

المكان: مركز خليل السكاكيني الثقافي - رام الله.


يدعوكم مركز خليل السكاكيني الثقافي للانضمام للمحاضرة الرابعة من سلسلة محاضرات يقدمها الباحث والشاعر زكريا محمد عن ديانة العرب قبل الإسلام بعنوان "الطوائف الدينية في مكة الجاهليّة: الحُمس والطُلس والحلة".

هل كانت مكة الجاهلية مكونة من طائفة واحدة هي طائفة الحمس حقا؟ أم انه كان هناك ثلاث طوائف: الحمس، الطلس، الحلة. ومن أي طائفة كان الرسول وعائلته في الجاهلية؟ وما معنى أسماء هذه الطوائف؟ وما هي طقوسككل طائفة وشعائرها؟ وكيف تعامل الإسلام مع هذه الطوائف بعد انتصاره. وما علاقة هذه الطوائف باللات والعزى ومناة. ثم ما علاقة الطوائف المذكورة بحلفي مكة حلف المطيبين وحلف لعقة الدم (الأحلاف). هذا ما ستجيب عليه المحاضرة الرابعة.

تُعقد هذه المحاضرة ضمن سلسلة محاضرات عن ديانة العرب ما قبل الاسلام، وتنطلق من أنّ صورة ديانة العرب في الجاهلية في أذهان الناس صورة مشوشة تماما. والانطباع السائد فيها أن هذه الديانة لم تكن ديانة منظمة ومنسقة. بل إنها تبدو كفوضى آلهة وأصنام. فقد كان حول الكعبة وبداخلها 300 صنم، أو 1000 صنم. وكان لكل قبيلة صنمها الخاص. بل إن اللات والعزى ومناة، وهي الآلهة الأشهر، والتي تدعى (بنات الله)، تبدو غير واضحة الطابع والفعالية.

لكن الحقيقة أن هذه الديانة لم تكن عالما من الفوضى، بل كانت ديانة منظمة وذات نسق عقلاني، ويمكن تفسير طقوسها ومعانيها. ويمكن القول أن تدخلات الباحثين الغربيين في أمر ديانة العرب قبل الإسلام لم يزد الأمور وضوحا، بل زادها تشوشا فقط. فقد قرئت ديانة الجاهلية، بل والإسلام معها، على ضوء الديانة اليهودية، واحيانا على ضوء الديانة اليونانية وأساطيرها.

أكثر من ذلك، فإنه عند الحديث عن ديانة العرب قبل الإسلام، لا أحد يتحدث عن طوائفها المركزية الثلاثة، طائفة الحُمس، طائفة الطُلس، وطائفة الحِلّة. فكيف يمكن لنا أن نفهم ديانة ما إذا لم نفطن لوجود طوائفها، أو تجاهلناها. فهذه الطوائف هي التجسيد العملي للديانة الجاهلية.

وتهدف المحاضرت، إلى توضيح نظام الديانة الجاهلية، ومعناها الفلسفي.

زكريا محمد هو شاعر وكاتب وباحث فلسطيني من مواليد 1950، عمل محررًا وكاتبًا صحفيًّا لسنوات طويلة. صدرت له كتب عديدة في الشعر، الرواية، الميثولوجيا، وأدب الأطفال. وهو عضو مؤسس وعضو مجلس الأمناء لمركز مسارات، صدر له: ديانة مكّة في الجاهليّة: كتابُ الميسر والقداح؛ ديانة مكّة في الجاهليّة: الحمس والطلس والحلّة؛ مضرّط الحجارة: كتابُ اللقب والأسطورة؛ ذاتُ النحيين: الأمثال الجاهليّة بين الطقس والأسطورة؛ نقوشٌ عربيّة قبل الإسلام؛ اللغز والمفتاح: رُقم دير علا ونقوش سيناء المبكّرة.

لصفحة الحدث اضغطوا هنا.

تعليقات Facebook