محاضرة: مراجعة سرديّات تاريخ اليهود العرب | حيفا

اليوم: الأربعاء، 25/ 7/ 2018

الزمان: 21:00

المكان: مقهى فتوش - حيفا.


محاضرة لد. نجاة عبد الحقّ: مراجعة سرديّات تاريخ اليهود العرب، يقدّم مداخلة ويحاورها: د. رائف زريق.

صدر لد. نجاة عبد الحقّ كتابًا بعنوان Jewish and Greek Communities in Egypt, Entrepreneurship and Business before Nasser الذي يتناول المشهد الديموغرافي والاقتصاديّ المصريّ، في السنوات التي أعقبت وصول عبد الناصر إلى السلطة والتغييرات العميقة التي حصلت، سيما فيما يتعلق بهجرة المجتمعات المختلفة، التي كان لها دور مميز في الاقتصاد المصري.

تمت مناقشة هذه التحولات في دراسات ما بعد الاستعمار وسياسات التأميم في المنطقة. لكن تركز نجاة عبد الحق بدلاً من ذلك على الدور الذي لعبته هذه الأقليّات في اقتصاد ما قبل ناصر، من خلال تسليط الضوء على الجاليتين اليهوديّة واليونانيّة في مصر.

يحاول هذا الكتاب فهم الاتجاهات السياسيّة، والقضائيّة، والفكريّة والثقافيّة في ذلك الوقت. وهو بذلك يقدم تحليلًا حيويًا لأولئك الذين يدرسون التاريخ الاقتصادي لمصر، وكذلك التحولات السياسيّة والثقافيّة في القرن العشرين في المنطقة.

نجاة عبد الحقّ 

حاصلة على درجة البكالوريوس في الاقتصاد عام 1996 من جامعة بير زيت، وعلى شهادة دبلوم في الاقتصاد والعلاقات الدوليّة من جامعة لايبزيغ في ألمانيا. عام2012 حصلت عبد الحقّ على شهادة الدكتوراه في موضوع دور الأقليّات في اقتصاد مصر بين الأعوام 1885-1960 في قسم التاريخ الحديث وسياسات الشرق الأوسط في جامعة فريدريخ أليكساندر في مدينة إيرلنغن في ألمانيا. ومنذ عام 2015، تعمل نجاة عبد الحقّ كمديرة مشاريع في المؤسسة الألمانيّة MiCT.

رائف زريق 

محامٍ وأكاديمي. يعمل مدرّسًا لفلسفة القانون في المركز الأكاديمي أونو، ومديرًا أكاديميًا مشاركًا في مركز منيرفا للإنسانيات في جامعة تل أبيب. حصل زريق على الدرجة العلميّة الأولى ثم الماجستير في القانون من الجامعة العبريّة في القدس بتفوق. وكان فيها سكرتيرًا لاتّحاد الطلبة العرب.

بعد سنوات عديدة من العمل محاميًا في حيفا والناصرة، التحق بجامعة كولومبيا في نيويورك، وحصل على درجة الماجستير في القانون، ثم التحق بكلية القانون بجامعة هارفارد، حيث نال هناك درجة الدكتوراه. وتمحور موضوع رسالته لنيل الدكتوراه حول مفهوم الحق لدى "كانط".

وزريق هو محرّر مشارك في مجلة "قضايا" التي يصدرها المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار" في رام الله، وتعنى بالشؤون الإسرائيليّة. كما أنه عضو هيئة تحرير في مجلة الدراسات الفلسطينيّة. وتركز منشورات زريق على الفلسفة السياسيّة، والنظريّة القانونيّة، والمواطنة، وسياسات المواطنة.

لصفحة الحدث اضغطوا هنا.

تعليقات Facebook