"وعد بلفورن": شامستيب بطاقة عالية وإيقاعات احتجاجيّة مبهجة

أعضاء فرقة 47Soul

 

المصدر: الجارديان.

ترجمة: فريق التحرير.

 

بأعضائها من الأردنّ وفلسطين، تقدّم هذه الفرقة المقيمة في لندن موسيقى خاصّة بها، تحمل رسالة تؤدّيها بالعربيّة والإنجليزيّة.

دائمًا كانت الصلة قويّة بين الموسيقى والمقاومة في فلسطين، وقد أدّت موسيقى الهيب هوب دورًا كبيرًا في هذا الصدد خلال السنوات الماضية، ولعلّ أشهر ممثّلي هذا النوع من الموسيقى فرقة الـ Dam، التي لا تزال فرقة نشيطة وغاضبة (أغنيتها الجديدة، "القدس"، تبدأ بترنيمة باري/ بليك،[1] ثمّ تتحوّل إلى إيقاعات الراب الهائجة، بكلمات تردّ على سياسات الرئيس الأميركيّ دونالد ترامب)، لكنّ الفرقة المرشّحة للوصول إلى شعبيّة فائقة في المملكة المتّحدة فرقة زميلة لها، 47Soul.

تشكّلت هذه الفرقة في الأردنّ قبل خمس سنوات، أعضاؤها من الأردنّ وفلسطين، وقد برعوا بأسلوبهم الذي أطلقوا عليه "الشامستيب - shamstep"، وهو مزيج متنوّع ومبهج من موسيقى الهيب هوب الإلكترونيّة وموسيقى الدبكة التقليديّة الراقصة، تتخلّله دفقات من موسيقى الريغي، مع ألحان قويّة وأصوات غنائيّة يؤدّيها المغنّون الأربعة. تعتمد الفرقة على الأورغ الإلكترونيّ والآلات الإيقاعيّة، بالإضافة إلى الجيتارات وآلات النقر العربيّة، كما أنّ أداءهم على المسرح مثير للإعجاب، كما أثبتوا في "ووماد - Womad" 2016 (عالم من الموسيقى والفنّ والرقص).

إنّ الموسيقى التي تقدّمها الـ 47soul مفعمة بالحيويّة والطاقة، ورسالتها تزاوج بين العربيّة والإنجليزيّة. في السنتين الأخيرتين، كانت الفرقة تقيم في لندن، وألبومها المطوّل الأوّل يعكس مشكلات المملكة المتّحدة كما يعكس مشكلات الشرق الأوسط. "وعد بلفورن" (الصادر عن شركة الأسطوانات Cooking Vinyl) يشير إلى وعد بلفور جزئيًّا، الذي أُعلن قبل نحو قرن من الآن، ويشير إلى برج بلفورن في حيّ تاور هامليتس أيضًا، الذي عاش فيه أعضاء الفرقة، والذي طُرد المستأجرون منه لتحويله إلى حيّ راق لطبقة أكثر ثراء. وهكذا، فإنّ الثيمة العامّة لأغنية "مهجّر - Moved Around" الصاخبة ذات الكلام الهامس، ولأغنية "رفّ الطير - Mo Light" الغاضبة والمرنّمة، حالة التشرّد، على المستويين الوطنيّ والمحلّيّ. لكنّ هذه الحالة تُؤدّى مع نوع من الثقة وحسّ الفكاهة الجيّد. أمّا الأغنية الأقلّ إثارة، "متجر مغلق - Locked Up Shop"، فهي تصف مشهد "الحصول على حلاقة قبل اندلاع أعمال الشغب".

يصدر أيضًا هذا الشهر

"كابانتو – Kabantu" فرقة غنائيّة خماسيّة في مانشستر، تحمل طموحًا عالميًّا. يصدر لها هذا الشهر [محرّر فُسْحَة: كانون الثاني 2018] ألبوم "من الناس - Of the People" (الصادر عن Humanati Records)، ويضمّ مجموعة من الأغاني من جنوب إفريقيا، والهند، والبرازيل، وبلغاريا، وتكساس، وإسرائيل، بعد إعادة إنتاج إبداعيّة لهذه الأغاني بأداء كاتي فوستر على الكمان، وعازف التشيلو الجنوب إفريقيّ آبل سلاوكو، وعازف الجيتار بِن سياه، يرافقهم عازفان آخران على الباص والإيقاع. يشارك جميع أعضاء الفرقة في الغناء والعزف، وينتقلون معًا من الهمهمات الموسيقيّة scan إلى الألحان القويّة لأغنية "مالايكا – Malaika".

أعضاء فرقة Kabantu | عدسة: Alex Moldovan

يُعَدّ الثلاثيّ الإفريقيّ - الكاريبيّ الشهير، "لوكوا كانزا Lokua Kanza"، المؤلَّف من جيرالد توتو، وريتشارد بونا، وتوتو بونا لوكوا المنحدر من شعوب آكا، ثلاثيًّا غنائيًّا مثيرًا للإعجاب، كما أنّ ألبومهم الذي طال انتظار صدوره، "لا تنسيق - Bondeko" عمل مسترخ ومبهج وراق، لكنّه سيغدو أفضل بإضافة المزيد من الأغاني الجميلة التي لا تُنسى إليه.

....................

[1] وهي ترنيمة "القدس" الشهيرة التي ألّف كلماتها الشاعر الإنجليزيّ وليام بليك، ولحّنها على نمط الكورال الدينيّ المؤلّف الموسيقيّ هوبرت باري [المترجم].

 

روزنة: إطلالة على الثقافة الفلسطينيّة في المنابر العالميّة، من خلال ترجمة موادّ من الإنجليزيّة إلى العربيّة وإتاحتها لقرّاء فُسْحَة - ثقافيّة فلسطينيّة، بإشراف الشاعر والمترجم أسامة غاوجي.

 

تعليقات Facebook