ورشة في التاريخ الثقافي الفلسطيني

يُقدّم عدي المحسن، الحاصل على زمالة دارة الفنون للدراسات العليا في الفن العربي المعاصر، ورشة من الجلسات النقاشيّة في مدينة عمّان، التي سيتم فيها دراسة مقتطفات من روايات وصحف ومجلّات أدبيّة لرصد الهويّة الفلسطينية وتنوّع ثقافتها من خلال تسليط الضوء على تطوّر هويّة وثقافة الفلسطينيين في ستينيّات وسبعينيّات القرن الماضي.

الاثنين 9، والخميس 12 كانون ثاني/ يناير 2017

12:00 – 3:00 ظهراً I مكتبة دارة الفنون (المبنى الرئيسي)

 

ورشة عمل 1: ما بين الاختزال و الاستشراق (9.1.2017)

ما هي المجازات التي وصفت الهوية و الثقافة الفلسطينية؟ في هذه الورشة سنوضح بعض تلك المجازات و نحدد مصادرها ضمن المنتج الثقافي الفلسطيني و بعض الشهادات التاريخية من الفترة. بالإضافة الى تفكيك هذه المصادر و إبراز ما تُسْقِط، سنتدارس الأثار التجريدية و الاستشراقية لهذه المجازات فيما يتعلق بفهمنا للفلسطينيين و ثقافتهم.

المصادر: لم تحدد بعد – سوف تنشر القراءات المطلوبة عبر بريد الكتروني لمشتركي ورشات العمل.

 

ورشة عمل 2: ما هو و من هو "الفلسطيني" على أية حال؟ (12.1.2017)

ما هي سبل الخروج من فخ المجاز و النمط؟ انطلاقاً من أطروحة "السياسي كمادة الحياة اليومية" و فهم الوطنية "كجزء لا يتجزأ من التكوين الذاتي" تطمح ورشة العمل الى معاينة الجوانب الغير ملحوظة للهوية الفلسطينية في الحياة اليومية و تحليل إبداعات الفنانين و الكُتاب الفلسطينيين بعيداً عن الشعارات السياسية. إن ما سبق لا بد منه لتقديم "طباق" للخطابات الوطنية المُهَيْمِنة و السرديات التاريخية التَشيئية و بالضرورة لتوسيع أفق الثقافة الفلسطينية و جعلها غير محددة و أكثر اعتيادية.

المصادر: لم تحدد بعد – سوف تنشر القراءات المطلوبة عبر بريد الكتروني لمشتركي ورشات العمل.


للتقديم، يرجى إرسال بريد إلكتروني يتضمّن الاسم وطريقة التواصل وسبب المشاركة إلى:  opencall@daratalfunun.org

تعليقات Facebook