دعوة مفتوحة لتقديم طلبات المشاركة في «مهرجان الكاريكاتير العربي» 2017

تُقام الدورة الثانية من «مهرجان الكاريكاتير العربي»  في بلجيكا في الفترة ما بين 6 – 21 أكتوبر/تشرين الأول 2017، حيث تقدم برنامجًا متعدد التخصصات يتخطى حدود الفنون البصريّة ويركز على فن «الكاريكاتير» شكلاً ومضمونًا.

 

تتخذ نسخة المهرجان الثانية من ثيمة «تصدعات المجتمع» محورًا لها، وتسلط الضوء على تلك الفجوات القائمة بين المجتمعين العربي والغربي (بما فيه الأوروبي) بالإضافة إلى التصدعات القائمة ضمن تلك المجتمعات المتنوعة على حدة.

تسببت مجموعة من العوامل السياسيّة والثقافيّة في خلق تصدعات صغير وأخرى أكبر بين وضمن المجتمعات. وفي الوقت نفسه تضخ وسائل الإعلام الرئيسيّة خطابًا شعبويًا يحرّض على الكراهية، وتسلّط الضوء على الأفعال التي من شأنها تقسيم المجتمعات إلى مكوّنات أصغر تبدو كأنها على شفير الاصطدام. وكنتيجة لذلك، ننسى قدرتنا على تعزيز التواصل فيما بيننا، وتقليص مخاوفنا من الآخر. وفي هذا السياق، يعنى المهرجان بسبر الطرائق المختلفة لإعادة التواصل عبر الفنون، فالكاريكاتير هو تلك المساحة التي توفر أساليب نقدية لإعادة التفكير بالظروف البديلة اللازمة لردم فجوة الاختلافات بين «نحن» و«الآخر».

ساهمت مجموعة من الأحداث الرئيسية على مدى العقد المنصرم في تأجيج مشاعر الغليان والاضطراب حول العالم. فمن حربي العراق وأفغانستان، إلى الأزمات المالية، وصولاً إلى «الربيع العربي» والحرب في سوريا واليمن وليبيا؛ وما نتج عن ذلك من طوفان للاجئين الفارين إلى الاتحاد الأوروبي من تلك المناطق. دفع مجموع تلك الأزمات إلى تغييرات هامة (على صعيد الفهم) في الغرب: إطلاق العنان للحركات المتطرفة، «بريكزيت»، صعود الجناح اليميني في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، «سياسة القوة» الروسية، وغيرها.

ما هو دور الفنون في تخفيف حدة تلك التوترات؟ ما الذي تتعاطى معه تلك التوترات والتحيّزات؟ ما هي الطرق التي تغذي فيها «صناعة الصورة» السائدة- ووسائل الإعلام الرئيسية ضمناً- النظرة أحادية الجانب لحقبة ما بعد الإنسانية؟ هل يمكن لمعرض كاريكاتير أن يكون شهادة على الأساليب الأقل تمثيلاً والتي تجسد حبنا للحياة واحترام اختلافاتنا وإيماننا بالحرية الجوهرية وقدرنا على خلق طرق جديدة للعيش بعيداً عن الكراهيّة والعنف والفكر المتطرف؟ 
 
 
الموعد النهائي لتقديم المقترحات: 15تموز/يوليو2017
الموعد النهائي لإرسال المقترحات: 31 تموز/يوليو2017
 
 
 «مهرجان الكاريكاتير العربي» هو فعالية من تنظيم «اومنس» بالتعاون مع «الواراند» - بيت الثقافة
العنوان:
Warande
De Warande
Warandestraat 42
2300 Turnhout
Belgium
www.warande.be
المدير العام
علي نزير علي
هـ: 55 72 88/465 (32)00
www.omnesvzw.be
 
 
يركز «مهرجان الكاريكاتير العربي» على الثقافات والأديان والاجتماع السياسي محليّاً. وفيما يلي قائمة لبعض المواضيع التي تغطيها- ولا تقتصر عليها- هذه الدعوة المفتوحة:
تفسير الدين في مقابل الثقافة.
صعود اليمين في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.
الاتحاد الأوروبي والانتخابات الأمريكية.
مسألة الحجاب (البرقع/النقاب).
الرقابة.
العلاقات بين الثقافات المحلية والأجنبية.
المجتمعات والثقافات المفككة.
العلاقة بين الدين والسياسة.
الصراعات والإصلاحات الاجتماعية السياسية.
الرأسمالية وأثرها على المجتمع.
الآثار الاجتماعية للتغييرات التي يحثها الإنسان في البيئة المحيطة.
 
معلومات هامة والمواعيد النهائية للمشاركة:
 
الموعد النهائي لتقديم مقترح المشاركة (الاعمال الغير منجزة بشكل كامل):15 تموز يوليو
يجب أن يحتوي المقترح على: نوع العمل الفني، توصيف العمل، فكرة العمل، الميزانية المقترحة، وطريقة عرض العمل (شاشة، على قاعدة، ... إلخ).
سيقدم المهرجان منح انتاجية صغيرة لاستكمال الاعمال الموافق على مشاركتها
 
الموعد النهائي لاستقبال ا لطلبات المشاركة  للاعمال المنجزة بشكل كامل 31 تموز يوليو.


 
للاستفسارات، يرجى التواصل مع علي نزير علي على البريد الإلكتروني التالي:
 ali@omnesvzw.be