منحة القطان للفنون الأدائية 2019

 

عن الفرصة:

يستمر برنامج الثقافة والفنون في مؤسسة عبد المحسن القطان بتقديم منحة القطان للفنون الأدائية بهدف تطوير حقل الفنون الأدائية، من خلال توفير دعم لإنتاج وترويج مشاريع أدائية جديدة وعالية الجودة، وقادرة على الوصول إلى قطاعات مختلفة من الجمهور في فلسطين والخارج. سوف تعطى الأولوية لمشاريع جديدة تثبت قدرتها، في إطار عملية الإنتاج الفني، على بناء قدرات العاملين فيها، وترويج العمل عبر عرضه في مناطق مختلفة.

 

الفئة المستهدفة

  1. الأفراد الفلسطينيّون أو الفرق سواء ذوي الخبرة في مجال عملهم أو ذوي المواهب الواعدة أو المؤسسات الفلسطينية.
  2. العاملين في مجال الفنون الأدائية بشكل عام من مناطق الضفة الغربية والقدس وأراضي 1948 وقطاع غزة والجولان السوري.

 

الموازنات المتاحة

يمكن للأفراد و/أو الفرق الفنية التقدم بطلب منحة إلى برنامج الثقافة والفنون دون مظلة مؤسسة مسجلة قانونيًا، شريطة ألا تتجاوز الموازنة الكلية للمشروع المقدم 20 ألف دولار، أما للمشاريع ذات الموازنات الأكبر من 20 ألف دولار، فيجب تقديمها وتنفيذها من خلال مؤسسة مسجلة قانونيًا، وذات صلة بمجال الفنون الأدائية، علمًا أن الحد الأعلى للمنحة التي يمكن للمؤسسة أن تقدمها لدعم المشروع لا يتجاوز 75% من موازنته الكلية.

 

أهداف المشروع

  1. دعم وتمكين مبادرات ثقافية وفنية مبدعة.
  2. انخراط الفنانين في إنتاجات فنية نوعية جديدة.
  3. تعزيز قدرة الفنانين على الاعتماد، جزئيًا أو كليًا، على عملهم في الحقل الفني.
  4. تعزيز تقدير المجتمع للثقافة والفنون من خلال زيادة التفاعل المجتمعي معها.
  5. تعميق الحوار والفعل الاجتماعي في الثقافة والفنون.

 

معايير التقدم

- سوف تعطى الأولوية للمشاريع التي تتمتع بالجدية والامتياز والإبداع، والتي تستدخل ضمن طواقمها مهنيين محليين و/أو أجانب بمستوى عال، و/أو ترفد الحقل بأفراد وطاقات، و/أو أعمال جديدة وطازجة، وتتوفر فيها العناصر المتعلقة ببناء القدرات، و/أو تطوير خبرات محددة في المجال، و/أو توسيع قاعدة الجمهور.

- اعتبار المحدوديات التقنية للكثير من أماكن العرض، ولاسيما في الأماكن البعيدة عن المركز، ورغبة في توسيع قاعدة الجمهور، سوف تعطى الأولوية للأعمال ذات الجودة العالية التي تثبت قدرتها على التكيف مع تلك المحدوديات التقنية والمالية لأماكن العرض المختلفة.

- تعطى الأولوية للمشاريع التي تثبت قدرتها على الوصول إلى قطاعات أوسع من الجمهور، ولاسيما في المناطق المهمّشة.

- تشجيع المشاريع التي تنطوي على التجريب والعمل ما بين الحقول الفنية المختلفة.

- تعزيز العمل القائم على الشراكة والتشبيك على المستويات المختلفة محليًا وعربيًا ودوليًا.

يحق للبرنامج عدم إقرار منحة جديدة لأي جهة (مؤسسة/ مجموعة/ فرد)، إن كانت لدى هذه الجهة منحة سابقة متعثرة، أو أكثر، لم يتم إنجازها وإغلاق ملفها من خلال تقديم التقارير والوثائق المطلوبة، تبعًا لما هو منصوص عليه في اتفاقية تنفيذ المنحة ما بين المؤسسة وهذه الجهة المستفيدة وضمن الإطار الزمني المتفق عليه ما بين الطرفين.

 

أخر موعد للتقديم: 28 شباط (فبراير) 2019

 

للتفاصيل والتقديم، اضغطوا هنا.