31/01/2008 - 20:52

القاهرة تعمل على تنظيم عمل معابر غزة وفقا للاتفاق الدولي..

-

القاهرة تعمل على تنظيم عمل معابر غزة وفقا للاتفاق الدولي..
تواصلت في العاصمة المصرية القاهرة المباحثات بشأن معابر قطاع غزة بين السلطات المصرية ووفد حركة حماس بقيادة رئيس مكتبها السياسي خالد مشعل.

وجاء أن الجانب المصري ركز في المباحثات على تنظيم المعابر وفقا للاتفاق الدولي الموقع مع السلطة الفلسطينية. كما أعربت القاهرة عن تحفظها على الطريقة التي هدمت بها المعابر.

كما جاء أن الاجتماع يبحث تنظيم العبور وحجم الصلاحيات التي ينبغي أن تتوفر في ضبط الحدود من الجانب الفلسطيني الذي تسيطر عليه حركة حماس. وجرى نقاش التنسيق الثنائي بخصوص هوية الأشخاص وكيفية دخولهم خصوصا أن الحركة تمانع وجود رأي لإسرائيل فيما يخص عبور بعض الأفراد.

ويقود الجانب المصري في المباحثات وزير الخارجية أحمد أبو الغيط ورئيس المخابرات العامة عمر سليمان حيث تسعى القاهرة بالإضافة لبحث مسألة الحدود إلى إمكانية إجراء مصالحة بين حركتي حماس وحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح).

وتجري المحادثات مع مشعل بعد يوم واحد من رفض الرئيس الفلسطيني محمود عباس التحاور مع حماس إلا بشروطه المعلنة. كما طالب عباس بسيطرة السلطة الفلسطينية على معابر غزة ولكن حماس ترفض ذلك.

واستبق قياديون من الحركة تلك المباحثات بدعوة مصر للإبقاء على الحدود بين مصر وقطاع غزة مفتوحة. وفي تصريحات أدلى بها للصحفيين لدى وصوله إلى الأراضي المصرية عبر معبر رفح الحدودي، قال القيادي في الحركة محمود الزهار إنه لا ينبغي أن تستخدم هذه "الحدود التاريخية" لفرض الحصار على الشعب الفلسطيني.

التعليقات