معبر رفح سيفتح خلال اليومين القادمين أيضا لمرور المرضى وأصحاب الإقامات

معبر رفح سيفتح خلال اليومين القادمين أيضا لمرور المرضى وأصحاب الإقامات

أكدت وزارة الداخلية في الحكومة المقالة أن معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة سيفتح خلال اليومين القادمين أيضا بهدف إدخال العشرات من المرضى وأصحاب الاقامات والطلبة والسماح بعودة العالقين الى قطاع غزة.
وأعلن إيهاب الغصين الناطق باسم وزارة الداخلية المقالة أن السلطات المصرية قررت فتح معبر رفح اليوم حتى يوم الثلاثاء القادم بعد أن كانت قد قررت فتحه لمدة يومين وهما السبت والأحد.

وقال الغصين في تصريح صدر عن المكتب الإعلامي لوزارة الداخلية: "تواصلنا مع الجانب المصري وسيتم فتح معبر رفح يومي الاثنين والثلاثاء".
وكانت مصر قد سمحت خلال اليومين الماضيين بدخول المئات من الفلسطينيين وفق اتفاق بين الجانب الفلسطيني والمصري.

استياء فلسطيني من بطء الاجراءات المصرية في تسهيل المرور


وأوضحت وزارة الداخلية في الحكومة المقالة اليوم الأحد بأن معبر رفح من الجانب الفلسطيني فتح أبوابه في ساعات الصباح لاستقبال المسافرين، حيث تم تجهيز عشر حافلات تمهيدا لسماح السلطات المصرية بفتح المعبر من جانبها وإدخالها للأراضي المصرية،مشيرة إلى أن الحافلات العشرة تقل العالقين من أصحاب الاقامات والفيز والتأشيرات .

وقالت الداخلية المقالة بأن السلطات المصرية سمحت أمس السبت بسفر خمس حافلات فقط، معربة عن استيائها إزاء بطء الاجراءات المصرية في تسهيل سفر أكبر عدد ممكن من المسافرين.
إلي ذلك قامت السلطات المصرية بغلق معبر رفح فى العاشرة من مساء أمس السبت على أن يتم معاودة افتتاحه في التاسعة من صباح اليوم الأحد وذلك بعد دخول العشرات من الفلسطينيين من الجانبين من حملة الإقامات والمرضى والطلاب.

وقال مصدر مصري مسئول انه منذ التاسعة من صباح أمس السبت وحتى العاشرة مساء دخل العشرات من الفلسطينيين من المرضى وحملة الاقامات والطلاب إلى داخل الأراضي المصرية بالإضافة إلى 25 طنا من الأدوية, مضيفاً أنه سيتم فتح المعبر اليوم الأحد لدخول باقي الفلسطينيين.

من جهة ثانية تحدثت مصادر فلسطينية عن منع السلطات المصرية للمتحدث باسم وزارة الداخلية في الحكومة المقالة إيهاب الغصين من دخول أراضيها بعد ساعتين من فتح المعبر بشكل استثنائي لعبور العالقين
وكان عادل زعرب الناطق الإعلامي باسم الإدارة العامة للمعابر والحدود في الحكومة المقالة قال في وقت سابق إن الإدارة العامة للمعابر والحدود على أتم استعداد لانجاز عملية السفر عبر المعبر وأنها استوفت كافة الاستعدادات لتذليل العقبات.

وطالب زعرب في بيان صحفي أمس بالفتح الدائم لمعبر رفح البرى أمام سكان قطاع غزة، محذراً من مغبة استمرار إجراءات تأخير السفر والتكدس في المعبر.

يشار إلى أن معبر رفح مغلق منذ منتصف حزيران/يونيو 2007 أثر سيطرة حركة حماس على الأوضاع في قطاع غزة. وتفتح السلطات المصرية المعبر استثنائيا للسماح بدخول مرضى وعالقين فلسطينيين
من جهة أخري أكد المهندس حاتم عويضة أنه سيتم فتح معبري كرم أبو سالم ونحال عوز لإدخال المساعدات والبضائع والسولار إلى قطاع غزة اليوم الأحد.

وأوضح عويضة اليوم الأحد أنه سيتم فتح معبر كرم أبو سالم بشكل جزئي لدخول ما بين 110 إلى 115 شاحنة، محملة بالمساعدات للمنظمة الإنسانية، وأخرى للقطاع الخاص التجاري، وللقطاع الزراعي الخاص.

وبين أنه سيتم فتح معبر نحال عوز لإدخال السولار لمحطة توليد الكهرباء وغاز الطهي للمنازل. فيما أبقت على معبر المنطار مغلقاً