المستشار السياسي لرئيس الحكومة الفلسطينية يعلن عن ضوابط ومعايير في تشكيل الحكومة القادمة..

المستشار السياسي لرئيس الحكومة الفلسطينية يعلن عن ضوابط ومعايير في تشكيل الحكومة القادمة..

أعلن المستشار السياسي لرئيس الحكومة الفلسطينية، أحمد يوسف، أن هناك حاجة ماسة لوضع بعض الضوابط والمعايير في التشكيلة الحكومية القادمة لضمان حركتها الانسيابية .

وأجمل يوسف في مقال له وزع على وسائل الإعلام هذه المحددات، وتمثلت في أن تحصل حركة حماس - بحكم تمتعها بالأغلبية في البرلمان- على ضعف الحقائب التي يتم منحها لحركة فتح.. مثلاً 8-10 حقائب لحماس مقابل 4-5 حقائب لحركة فتح.

وبين يوسف ضرورة توسيع مشاركة المستقلين من التكنوقراط ورجال الأعمال، والترشيح يجب أن يشارك فيه الجميع إلى جانب منح الكتل البرلمانية الأخرى وزارة لكل منها.

وأوضح يوسف حق كل من حركتي فتح وحماس الاعتراض على أية شخصية يطردها الطرف الآخر، ويُفضل أن يتم ترشيح 2-3 أسماء لكل منصب، ويُعطى للآخر حق الاختيار من بينها، أو الطلب بترشيح أسماء أخرى.

وشدد علي ضرورة أن يلتزم جميع الوزراء بالبرنامج السياسي للحكومة، وأي خروج عن هذا البرنامج يُعرّض صاحبه للطرد من الوزارة، واستبداله بشخص آخر من نفس الفصيل.

وأشار يوسف إلى ضرورة أن تكون بعض الوزارات السيادية مثل المالية والخارجية في أيدي المستقلين أو الشخصيات المشهود لها بالنزاهة والوطنية، وذلك لتجنب حالات الاستقطاب والتجاذب داخل هذه الوزارات.

وشدد على وجوب أن يكون منصب وزير الإعلام لشخصية غير حزبية، وصاحب حضور مهني ووطني مميز.


ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018