فتح معبر رفح لمدة ساعتين يوم غد أمام العالقين في الجانب المصري..

فتح معبر رفح لمدة ساعتين يوم غد أمام العالقين في الجانب المصري..

أكدت مصادر أمنية مطلعة أن معبر رفح الحدودي الفاصل بين قطاع غزة ومصر سيفتح غداً، السبت، الساعة الثامنة صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة غزة، ولمدة ساعتين للفلسطينيين العالقين على الجانب المصري، على أن يتم فتحه بعد الساعة العاشرة صباحاً ولغاية الساعة الثامنة مساءً للمواطنين المغادرين من قطاع غزة باتجاه الأراضي المصرية.

وأضافت المصادر أن المعبر سيفتح لمدة يوم كامل بعد غد الأحد أمام حركة المسافرين من الساعة الثامنة صباحا وحتى الثامنة مساء.

ويعاد فتح معبر رفح بشكل جزئي في ظل تأزم الأوضاع الإنسانية التي يعيشها مئات العالقين الفلسطينيين لدى الجانب المصري من معبر رفح، إلى جانب معاناة أكثر من 6 آلاف فلسطيني عالق في قطاع غزة، خاصة هؤلاء الذين بدأت إقامتهم وتأشيراتهم إلى دول أخرى تنتهي، إضافة إلى طلاب الجامعات والحالات الإنسانية الصعبة.

وأشارت المصادر إلى أن الجانب الفلسطيني أبلغ بهذه المعلومات من مصادر إسرائيلية عقب اجتماع ضم ضباطاً إسرائيليين ووفد المراقبين الأوروبيين على معبر رفح .

ورغم هذه التأكيدات فقد أبدى مواطنون فلسطينيون قلقهم الشديد من تراجع الطرف الإسرائيلي عن إعادة فتح المعبر وعدم تمكنهم من الخروج من قطاع غزة أو الدخول إليه.

وارجع هؤلاء قلقهم إلى تصرفات الطرف الإسرائيلي الذي كان يبلغ لفتح المعبر ومن ثم يتراجع عن قراره في اللحظات الأخيرة بذريعة وجود إنذارات أمنية أو خطر على حياة المراقبين الأوروبيين.

ويأتي إعادة فتح معبر رفح في ظل تشكيل لجنة من الحكومة الفلسطينية لإعادة النظر في اتفاقية المعبر وبنودها خاصة أن هذه الاتفاقية تنتهي الشهر المقبل.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018