هنية: الموقف الأمريكي لا يزال يتصف بالسلبية والمعارضة لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية..

هنية: الموقف الأمريكي لا يزال يتصف بالسلبية والمعارضة لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية..

قال رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية: "أن الموقف الأمريكي لا يزال يتصف بالسلبية والمعارضة لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية بالرغم من التوافق الوطني"، مؤكداً على أن الإدارة الأمريكية تتعامل بمنطق المقاطعة والعزل الذي ثبت فشله.

وتابع متحدثاً خلال كلمة افتتح بها أعمال اجتماع للحكومة الفلسطينية: "أن الإدارة الأمريكية يجب أن تدرك بأن الشعب الفلسطيني أصبح موحداً الآن تحت ظل برنامج سياسي وتحت ظل حكومة وحدة وطنية تمثل أطياف العمل السياسي".

وأشار إلى أن موقف الإدارة الأمريكية غير مبرر على الإطلاق، وكنا نتوقع أن تتعامل بطريقة أكثر منطقية وتغَير من مواقفها"، مستدركاً بالقول: "لقد قدمنا برنامجا سياسيا فيه مساحة واسعة للتحرك السياسي ويمكن أن يبنى عليه الشيء الكثير في تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، و من واجب المجتمع الدولي أن يقدم الدعم والمساندة لهذه الحكومة التي جاءت بتوافق وطني".

وفي السياق ذاته، اعتبر الناطق باسم حركة حماس د. إسماعيل رضوان أن المؤتمر الصحفي الذي عقدته رايس بعد الاجتماع الثلاثي، جاء مقتضباً وغامضاً لم يتحدث عن تفاصيل، واتسم بالسلبية اتجاه التعاطي مع حكومة الوحدة الوطنية، ولم يشر إلى استعداد الإدارة الأمريكية للتعاطي مع الحكومة القادمة في الوقت الذي أكدت فيه معظم دول العالم ترحيبها بإعلان اتفاق مكة".

وقال رضوان في تصريح صحافي له: "أن رايس كررت شروط الرباعية في محاولة لابتزاز الموقف الفلسطيني عقب اتفاق مكة، ووضع العراقيل في وجه الحكومة القادمة في وقت كانت ملامح الفشل تبدو ظاهرة لهذا اللقاء قبيل انعقاده والذي كانت الآمال المرجوة منه هي إفشال اتفاق مكة وتشكيل حكومة الوحدة الوطنية الفلسطي

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018