278 شهيدا و 2158 جريحاً خلال عدوان 2012 على غزة

278 شهيدا و 2158 جريحاً خلال عدوان 2012 على غزة


 

أصدر مركز المعلومات الصحية الفلسطيني التابع لوزارة الصحة تقريرًا إحصائيًا للعدوان الإسرائيلي الغاشم ضد المدنيين العزل في محافظات غزة للشهداء والجرحى خلال العام 2012.

وأفاد التقرير أن إجمالي عدد الشهداء (278)، منهم (189) شهيدا ارتقوا خلال عدوان الأيام الثمانية خلال شهر نوفمبر الماضي، وكان عدد الذكور (251) شهيدا والإناث (27) شهيدة.

وبين أن عدد الإناث فوق 18 عاما من الشهداء بلغ (13) شهيدة كما وبلغ عدد الأطفال من الشهداء الأقل من 5 سنوات (18) شهيدا.

وأشار إلى أن إجمالي الجرحى بلغ عددهم (2158) مصاب (منهم 1526 مصابا خلال حرب الثمانية أيام)، وقد شكل عدد الذكور (1641) مصاب بينما الإناث (517) مصابة.

ولفت إلى أن عدد الإناث فوق 18 عاما من المصابين بلغ (322) مصابة كما و بلغ عدد الأطفال الأقل من 5 سنوات من المصابين (212) مصابا.

وذكر الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية الدكتور اشرف القدرة أن عدد الشهداء مقارنة مع العام الماضي عام 2011 التي استشهد فيه (114) مواطنا كان من بينهم (2) من السيدات و(13) طفلا حسب هذا التقرير.

وقال إن "العدد مرتفع بسبب التصعيد (الإسرائيلي) الهمجي لاجتياحه للمناطق الشرقية لمحافظات غزة، المتكررة، ونتيجة قصفه بالطائرات الحربية واستهدافه للمواطنين وللمدنيين العزل في بيوتهم كما حدث مع العديد من العائلات مثل عائلة الدلو وأبو زور وعائلة أبو كميل وحجازي وصلاح وغيرهم من العائلات دون إنذار مسبق".

وتحدث القدرة عن استهداف قوات الاحتلال (الإسرائيلي) للطواقم الطبية، مضيفًا "كانت حصيلة العدوان الصهيوني الغاشم ضد الطواقم الطبية، حيث كان من بين الشهداء شهد من الطواقم الطبية و5 إصابات. واستهداف المراكز الصحية".

وأضاف "تضرر العديد من المراكز صحية كان من بينها (4 مستشفيات) مستشفى الولادة بمجمع الشفاء الطبي، المستشفى الميداني الأردني، تضرر قسم الاستقبال والطوارئ بمستشفى غزة الأوروبي، مستشفى بيت حانون".

وتابع "كما وتضرر 6 مراكز رعاية أولية وهي :عيادة شهداء معسكر جباليا، عيادة شهداء خان يونس، عيادة المغراقة، عيادة الصوراني، مختبر الصحة العامة – صبحة الحرازين، عيادة حجازي (للخدمات الطبية)".

واستطرد "وتضرر أيضًا العديد من وحدات ومراكز وزارة الصحة وهي: الأرشيف المركزي لوزارة الصحة، دائرة القومسيون الطبي في مجمع أبو خضرة الحكومي، تضرر وحدة الفندقة في مجمع أبو خضرة، تضرر مقر الإسعاف والطوارئ جراء قصف ملعب فلسطين، وتضرر 7 سيارات إسعاف". 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018