بدء ادخال مواد بناء من مصر لمشروع إعادة إعمار غزة عبر معبر رفح

بدء ادخال مواد بناء من مصر  لمشروع إعادة إعمار غزة عبر معبر رفح


دخلت اول كمية من مواد البناء المخصصة للمشروع القطري لاعادة اعمار قطاع غزة، السبت، عبر معبر رفح الحدودي بين مصر والقطاع.

وقال مصدر فلسطيني لوكالة فرانس برس انه "تم ادخال حوالي عشرين شاحنة تحمل 800 طن من حصمة البسكورس (الحصى الاولية) المخصصة لتعبيد الشوارع من مصر عبر معبر رفح الى غزة".

وكانت الشاحنات التي تنقل مواد البناء ترفع اعلام فلسطين ومصر وقطر.

وكان رئيس الحكومة الفلسطينية في غزة إسماعيل هنية، قد قال في وقت سابق، أن جمهورية مصر العربية أبلغتهم، اليوم السبت، بالسماح بإدخال مواد البناء الخاصة بإعادة إعمار قطاع غزة عبر معبر رفح البري، وذلك لأول مرة، لتنفيذ المشاريع القطرية بغزة.

وقال هنية، خلال استقباله لوفد طبي مصري وآخر بريطاني في منزله غرب مدينة غزة: إن هذه الخطوة جاءت تتويجًا للاتصالات المصرية القطرية، وكذلك الاتصالات التي أجرتها حكومته، معتبرًا أن هذا يندرج في سياق التطور الإيجابي للموقف المصري وفي سياق روح الثورة المصرية التي تسري في عروق الشعب المصري.

وشدد هنية على أن مصر لن تقبل بأن يحاصر أو يهان قطاع غزة مجددًا، موضحًا أن الشعب المصري لم يتورط مطلقا في حصار غزة.

وأضاف أن الدور المصري في التضامن مع غزة خلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة يؤكد أن غزة ليست وحدها في مواجهة هذا العدوان وأن مصر حريصة على الشعب الفلسطيني.

وتابع هنية: "شهادة للتاريخ بأن مصر كانت شريكا في صناعة انتصار غزة على الاحتلال في حرب الأيام الثمانية ولم تكن وسيطا ووقفت شعبا وثورة مع الشعب الفلسطيني، وكما تألم الاحتلال الإسرائيلي من صواريخ المقاومة بغزة، تألم أيضا من الموقف المصري الرائع، كما سمعت الإدارة الأمريكية حديثا مختلفا من القاهرة".

وأشاد هنيه بتجربة عملية الاستفتاء على الدستور المصري ونجاحها، "لاسيما وأنها أعطت درسا في الديمقراطية ورسمت صورة حضارية"، معربا عن أمله في استكمال هذا المشهد الديمقراطي بإجراء الانتخابات البرلمانية، وشدد على أن استقرار الأمة العربية من استقرار مصر.

من جانبه، قال الدكتور عاطف رضوان رئيس الوفد الطبي المصري، إن الوفد يمثل نقابة الأطباء في محافظة الشرقية وجاء إلى القطاع لبحث التعاون وتقديم المساعدات للقطاع الصحي بغزة.

وأضاف رضوان إن الوفد المصري حمل معه مواد إغاثية وطبية لمستشفيات قطاع غزة تبلغ قيمتها 400 ألف جنيه، ومن المقرر أن يغادر القطاع اليوم بعد زيارة امتدت ثلاثة أيام.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018