الاحتلال سيقوم بـ"التغذية القسريّة" للأسير علان ووالدته تعتصم أمام المستشفى

الاحتلال سيقوم بـ"التغذية القسريّة" للأسير علان ووالدته تعتصم أمام المستشفى
الأسير علان

أفاد رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين، عيسى قراقع، بأن النيابة العسكرية التابعة لسلطات الاحتلال ستقوم بالتغذية القسرية غدًا السبت للأسير المضرب عن الطعام محمد علان.

وفي وقت سابق، قالت مصادر فلسطينية إن والدة الأسير علان، تعتصم أمام مستشفى 'سوروكا' الإسرائيلي تضامنا مع ابنها القابع فيه، والذي حذّر الصليب الأحمر من أنه 'مهدّد بالموت الوشيك' بعد 50 يومًا من الإضراب.

وأضاف قراقع في بيان له اليوم الجمعة، أن الشرطة الإسرائيلية قدمت الى المكان وهددت باعتقال والدة الأسير علان واشقاؤه في حال بقوا أمام المشفى.

ودعت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم الجمعة إسرائيل للسماح لعائلة الأسير الفلسطيني محمد علان الذي نقل إلى المستشفى بزيارته لأنه 'مهدد بالموت الوشيك' بعد 50 يوما من الإضراب المفتوح عن الطعام.

وأكد جاك دو مايو، رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر في إسرائيل والأراضي المحتلة، في بيان أنه 'نعتقد أن محمد نصر الدين مفضي علان مهدد بالموت الوشيك'، مضيفا أن 'عائلته لا يمكنها زيارته منذ 22 آذار/مارس وهم قلقون جدا عليه. وبالنظر إلى تلك الظروف، نطالب السلطات الإسرائيلية بالسماح للعائلة بزيارته بشكل طارئ'.

اقرأ أيضًا: الصليب الاحمر يحذر من 'الموت الوشيك' للأسير محمد علان

واعتقل علان في تشرين الثاني/نوفمبر العام 2014، ودخل في إضراب مفتوح عن الطعام منذ 50 يوما في سجن النقب الصحراوي احتجاجا على اعتقاله الإداري.

وكانت إسرائيل أطلقت مؤخرا سراح الأسير الفلسطيني خضر عدنان بعد إضراب على الطعام استمر 56 يوما. ويلجأ الأسرى الفلسطينيون إلى الإضراب عن الطعام للاحتجاج على ظروف اعتقالهم. وفي العام 2012، خاض نحو ألفي أسير فلسطيني إضرابا مفتوحا عن الطعام للتنديد بالاعتقال الإداري.

اقرأ أيضًا: التغذية القسريّة أسفرت عن استشهاد ثلاثة أسرى بالعقود الماضية

وكانت الكنيست صادقت قبل أكثر من أسبوع، على قانون 'التغذية القسريّة' الذي يسمح بإطعام الأسرى المضربين عن الطعام قسرًا، والذي بادرت لتقديمه وزارة الأمن الداخلي ومصلحة السجون الإسرائيليّة. ويخوّل القانون الجديد المحكمة بأن تسمح لطبيبٍ بأن يُطعم أو يعالج مضرب عن الطعام قسرًا، بما يخالف إرادة المُضرب ويتناقض مع قانون حقوق المريض.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018