بلدية الاحتلال تصادق على عبرنة أسماء شوارع القدس الشرقية

بلدية الاحتلال تصادق على عبرنة أسماء شوارع القدس الشرقية
شوارع القدس

صادقت بلدية الاحتلال في القدس مساء اليوم الأحد، على تسمية الشوارع في البلدة القديمة والقدس الشرقية عمومًا، بأسماء عبرية ذات دلالات توراتية، في خطوة لتهويد المدينة وفرض الطابع اليهودي عليها عنوة.

ومن بين الأسماء التي صادقت بلدية الاحتلال عليها، هي استبدال اسم "جبل الزيتون" بـ"هار همشحاة" وهو الاسم التوراتي للجبل الذي يعد أعلى جبال القدس، ومنه صعد يسوع إلى السماء بحسب الديانة المسيحية، وهو أعلى جبال مدينة القدس، ومطّلها على المسجد الأقصى المبارك.

وصادقت البلدية أيضًا على إطلاق أسم "شير همعلوت" على حي بمدينة سلوان، وهو الأسم التوراتي الذي يدل على الطريق إلى "الهيكل"، ودلالته الدينية السياسية هي تغيير الطريق إلى المسجد الأقصى، وعلى الرغم من أن البلدية لم تعلن الحي المحدّد، إلّا أن الاسم يدل على حي البستان، الأقرب إلى المسجد الأقصى.

وتتعارض الخطوة التي صادقت عليها البلدية، مع القانون الدولي الذي يمنع تغيير أسماء الشوارع في الأراضي المحتلة، إذ قال مسؤول فلسطيني في وقت سابق إن السلطة سترفع شكوى إلى اليونسكو وإلى محكمة الجنايات الدولية، بعد أن قام الاحتلال حتى اليوم بتغيير أسماء 300 شارع وزقاق في مدينة القدس.

وتعدّ هذه الخطوة جزءًا من مسلسل بلدية الاحتلال ورئيسها، نير بركات، لتهويد المدينة وتغيير معالمها العربية الفلسطينية من خلال عبرنة أسماء الشوارع، وتغيير ملامح السور، بالإضافة إلى نقش عبارات يهودية في بيوت بالبلدة القديمة قام المستوطنون بالاستيلاء عليها.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018