السبت المقبل: جولة في القرية الفلسطينية المهجرة دير أبان

السبت المقبل: جولة في القرية الفلسطينية المهجرة دير أبان

دعت جمعيّة "فلسطينيّات" وجمعيّة "ذاكرات " (زوخروت) الجمهور للمشاركة بجولة وفعالية يوم السبت المقبل في القرية الفلسطينية المهجرة دير أبان، الواقعة اليوم عند موشاڤ "محسياه" الإسرائيلي، شرق مدينة بيت شيمش، على شارع رقم 3866 المتفرع من شارع رقم 38 الموصل بين بيت شيمش وباب الواد.

وقال المحامي جهاد أبو ريا لـ"عرب 48" إن "مقبرة دير أبان منتهكة ومعظم قبورها محفورة وعظام الموتى مكشوفة. سنقوم بتغطية القبور من جديد كخطوة رمزيّة لإكرام الموتى".

وأضاف أن "البرنامج يشمل جولة في موقع قرية دير أبان، شرحًا عن تاريخ القرية ونكبتها، توزيع كتيب "ذاكرات دير أبان" وتغطية القبور المفتوحة. وسيكون الملتقى الساعة 11:00 في مدخل موشاڤ محسياه عند الساحة وموقف السيارات ثم نتقدم بالسيارات إلى مركز القرية".

وأشار إلى أن "عشرات القرى في منطقة غرب القدس والتي تم احتلالها بالنكبة تم تطهيرها وهدمها بالكامل، سكانها هجروا إلى خارج الحدود ولم يبق بالقرب منها أحد للحفاظ عليها وعلى مقدساتها وقبورها. هذه البلدات لم تحظ بالاهتمام الكافي الذي حظيت به بلدات مهجرة أخرى في شمال فلسطين.
يوم السبت القادم نعيد إلى الذاكرة وإلى الحياة قرية دير أبان المهجرة وجاراتها دير الهوى والسفلى وعرطوف وهار طوف وصرعة ودير رافات والبريج وبيت جمال وجراش وبيت جبرين".

الفعل الثقافيّ الفلسطينيّ في ظلّ كورونا | ملفّ