صحافيون فلسطينيون يضربون تضامنًا مع القيق

صحافيون فلسطينيون يضربون تضامنًا مع القيق

أعلن صحافيّون، ونشطاء فلسطينيّون، اليوم الأحد، الإضراب عن الطّعام لمدّة يوم واحد، تضامنًا مع المعتقل محمّد القيق، المُضرب عن الطّعام، منذ 74 يومًا، في السّجون الإسرائيليّة، رفضًا لاعتقاله إداريًّا دون محاكمة.

ودعا إلى الإضراب، نقابة الصحافيّين الفلسطينيّين، والهيئة العليا للأسرى (غير حكوميّة)، في مقرّ اللجنة الدّوليّة للصليب الأحمر في مدينة البيرة، قرب رام الله.

وقال عيسى قراقع، رئيس هيئة شؤون الأسرى، التّابعة لمنظّمة التّحرير الفلسطينيّة، في كلمة له:' الجانب الإسرائيليّ عرض على المضرب محمّد القيق، مساء أمس صفقة تقضي بالإفراج عنه بتاريخ الأول من أيّار/مايو القادم، لكنّ الأخير رفض، ويصرّ على الإفراج الفوريّ'.

وأضاف قراقع:' القيق في حالة خطيرة جدًا، وقد يفقد حياته في أيّ لحظة، هناك جهود رسميّة متواصلة للضغط على السّلطات الإسرائيليّة للإفراج عن القيق، نأمل أن تثمر قبل فوات الأوان'.

من جانبه، حمّل أمين سر اللجنة التّنفيذيّة لمنظّمة التّحرير الفلسطينيّة، صائب عريقات، في بيان صحافيّ، اليوم الأحد، السّلطات الإسرائيليّة المسؤوليّة الكاملة عن حياة الصحافيّ القيق.

وكانت هبة مصالحة، محاميّة هيئة شؤون الأسرى والمحرّرين، التّابعة لمنظّمة التّحرير الفلسطينيّة، قد قالت مساء أمس السّبت، إن المعتقل محمّد القيق، 'يصارع الموت'.

وأضافت المحاميّة المتواجدة في متشفى 'العفولة'، حيث يرقد المعتقل 'القيق'، إنّه أصيب 'بحالات تشنّج مقلقة، وضيق في التّنفّس ودوخة شديدة ومستمرّة، وأنّ حياته أصبحت في خطر غير مسبوق'.

واعتقل الجيش الإسرائيليّ 'القيق' مراسل قناة المجد الفضائيّة، يوم 21 تشرين ثاني/ نوفمبر الماضي، من منزله، قبل أن يبدأ إضرابًا مفتوحًا عن الطّعام، بعد 4 أيّام من اعتقاله.

وفي 20 كانون الأوّل/ديسمبر الماضي، قرّرت السّلطات الإسرائيليّة تحويل 'القيق'، للاعتقال الإداريّ، دون محاكمة، لمدة 6 أشهر، متّهمة إياه بـ'التّحريض على العنف'، من خلال عمله الصّحافيّ.

والاعتقال الإداريّ، هو قرار توقيف دون محاكمة، تصدره المخابرات الإسرائيليّة بالتّنسيق مع الجيش الإسرائيليّ، لمدّة تتراوح بين شهر إلى ستّة أشهر، قابل للتجديد، بدعوى وجود 'معلومات سريّة أمنيّة' بحقّ المعتقل.

وتشير معطيات رسميّة فلسطينيّة، إلى وجود أكثر من 7000 معتقل فلسطينيّ في السّجون الإسرائيليّة.

اقرأ أيضًا | الأربعاء: حراكات شبابية تنظم زيارة للأسير القيق بمشفى العفولة

ملف خاص | انتخابات الكنيست 2019