إصابات برصاص الاحتلال في غزة واختناقات بالغاز بالضفة

إصابات برصاص الاحتلال في غزة واختناقات بالغاز بالضفة

أفادت مصادر محلية بارتفاع عدد المصابين برصاص الاحتلال الإسرائيلي إلى 11 إصابة على الأقل، وذلك خلال اعتداءات نفذتها قوات الاحتلال على متظاهرين بالقرب من السياج الحدودي بين قطاع غزة وإسرائيل.

وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص وقنابل الغاز تجاه المتظاهرين في عدة مناطق حدودية شرق قطاع غزة؛ ما أسفر عن إصابة 3 شبان بجراح شرق رفح جنوب قطاع غزة، و6 في خزاعة شرقي خانيونس جنوب القطاع، واثنين شرق جباليا شمال قطاع غزة.

واستهدفت قوات الاحتلال سيارتي إسعاف تابعتين لوزارة الصحة بقنابل الغاز، ما أدى لاختناق عدد من المسعفين الذين وجدوا في المكان لعلاج الشبان المصابين.

وفي المنطقة الشرقية لمدينة غزة، أصيب عشرات الشبان بالاختناق جراء اطلاق الاحتلال قنابل الغاز في مواجهات قرب موقع 'ناحل عوز'.

وتشهد مناطق التماس شرق القطاع مواجهات أسبوعية مع جنود الاحتلال المتمركزين على الشريط الحدودي، وباتت المواجهات مع قوات الاحتلال،  في الآونة الأخيرة، تندلع بشكل شبه يومي على طوال 'السياج الشرقي' مع قطاع غزة تحت عنوان 'نذير الغضب' لكسر الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة منذ أكثر من 11 عامًا.

إصابات في كفر قدوم بالضفة الغربية المحتلة

إلى ذلك أصيب  10 فلسطينيون، على الأقل، بحالات اختناق شديد اثر تعرضهم لقمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، لمسيرة في قرية كفر قدوم في محافظة نابلس بالضفة الغربية المحتلة.

وأفاد منسق المقاومة الشعبية في القربة، مراد شتيوي، بأن المواجهات اندلعت عقب اقتحام قوات الاحتلال للقرية، وأن جنود الاحتلال أطلقوا خلالها الأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع ما أدى إلى إصابة 10 مواطنين على الأقل بالاختناق عولجوا ميدانيا.

مظاهرات أسبوعية مناهضة للاحتلال

وكانت المسيرة انطلقت بعد صلاة الجمعة، بمشاركة واسعة من أبناء القرية، ضمن الفعاليات الأسبوعية المناهضة للاحتلال والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ اكثر من 14 عاما لصالح مستوطني 'قدوميم'.

وردت قوات الاحتلال على هتافات المتظاهرين الداعية للمقاومة الشعبية، بأعيرتها النارية وقنابل الغاز المسيّلة للدموع.

وشارك في المظاهرة عدد من المتضامنين الأجانب ونشطاء سلام إسرائيليين.

اعتقال شاب من قرية حوسان

من جهة أخرى، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، عصر اليوم الجمعة، شابًا من قرية حوسان غرب مدينة بيت لحم جنوب الضفة الغربية المحتلة.

وأفادت مصادر محلية بأن قوة عسكرية إسرائيلية اعتقلت الشاب حمزة أحمد عبدالقادر حمامرة (32عامًا)، بعد إيقافه على حاجز عسكري نصب على المدخل الرئيسي للقرية.

وأشارت إلى أنه جرى اقتياده إلى مكان مجهول للتحقيق معه.

إصابة  شابين  أثناء محاولة دخول القدس

(من الأرشيف)

وعلى مشارف القدس، أصيب صباح اليوم الجمعة، شابان من بلدة بيت أمر شمال الخليل بقنابل غاز بشكل مباشر، أثناء تواجدهما في منطقة 'واد ابو الحمص' شرق بيت لحم.

وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال قامت بمطاردة مجموعة من المواطنين، أثناء محاولتهم الدخول الى مدينة القدس لأداء صلاة الجمعة، وسط إطلاق قنابل الغاز والصوت. 

وقالت إن  شابين في العشرينات من عمرهما أصيبا،  أحداها في الرأس والأخرى في الظهر، نقلا إثر ذلك إلى إحدى مشافي الخليل، وصفت حالتهما بالمستقرة.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018