اتهام 5 شبان بـ"التحريض" والاحتلال يعتقل 33 مقدسيا

 اتهام 5 شبان بـ"التحريض" والاحتلال يعتقل 33 مقدسيا
سلطات الاحتلال تواصل حملة مداهماتها واعتقالاتها بالقدس.(أ.ف.ب.)

قدمت النيابة العامة في القدس، اليوم الإثنين، إلى محكمة الصلح بالمدينة المحتلة لائحة اتهام ضد 5 شبان بينهم فتى قاصر، حيث نسبت لهم المشاركة في أحداث الأقصى والتحريض على 'الإرهاب' من خلال منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي، يأتي ذلك، في الوقت الذي أعلنت الشرطة عن اعتقال 33 شابا وفتى خلال حملة اعتقالات شنتها فجر اليوم، في أحياء بالقدس.

 وبحسب لائحة الاتهام، تنسب النيابة العامة إلى 5 شبان تهم 'التحريض' عبر نشر دعوات على شبكات التواصل الاجتماعي لتنفيذ عمليات ضد أهداف إسرائيلية، وزعمت النيابة أن الدعوات لذلك أتت عقب الاشتباك المسلح بساحات الحرم والتي وقعت في الرابع عشر من تموز/يوليو الجاري، واسفرت عن استشهاد ثلاثة شبان من أم الفحم ومقتل شرطيين إسرائيليين.

وقدمت لائحة الاتهام المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، أفيحاي مندلبليت، إذ قدمت التهم ضد كل من محمد مخيمر (19 عاما)، من بلدة عناتا الجديدة، وسيف أبو جمعة (21 عاما)، من الطور، وفتى قاصر (17 عاما)، وسفيان محمود (26 عاما)، ومحمد شماسنة (23 عاما) من بلدة العيساوية.

وطلبت النيابة العامة من المحكمة استصدار أمر يبقي على المتهمين رهن الاعتقال حتى الانتهاء من الإجراءات القضائية ضدهم.

 وفي سياق آخر، شنت قوات الاحتلال، فجر الإثنين، حملة اعتقالات واسعة في أحياء وبلدات القدس المحتلة، طالت نحو 30 شابا وفتى.

وقال رئيس لجنة أهالي الأسرى والمعتقلين المقدسيين أمجد أبو عصب إن قوات الاحتلال اقتحمت العديد من المنازل في بلدات الطور، سلوان، العيساوية، واد الجوز ورأس العامود، وشنت حملة اعتقالات واسعة.

وذكر أن قوات الاحتلال اقتادت المعتقلين إلى مركزي 'المسكوبية وشرطة شارع صلاح الدين' للتحقيق معهم.

والمعتقلون، بحسب أبو عصب، من الطور، هم محمد عبد المغربي، محمد جودة أبو الهوى، أمير ماهر أبو جمعة، أحمد الزعتري، فارس أبو غنام، أمير كراوي، محمد أبو سبيتان، علي أبو جمعة، أحمد أبو جمعة، مجد الصياد، محمد أبو سبيتان، أسعد جميل أبو الهوى، مهند أبو جمعة، فراس إبراهيم خويص، ومحمد خالد المغربي.

وكذلك إبراهيم عرفات أبو سبيتان (14 عامًا)، حمزة زكي خويص (15 عاما)، وأحمد مروان أبو جمعة (17 عاما).

ومن واد الجوز، اعتقلت كلا من رائد سعيد نجم، رامز عجلوني (14 عاما) ونور الدين محيسن (17 عاما)، ومن سلوان محمد عزام أبو رموز، محمد زيد القاق، أحمد جودت عبد الرازم، فضل الله العباسي وعبد الله إدريس.

فيما اعتقلت من العيساوية إسماعيل توفيق محيسن، والبلدة القديمة محمد الشلودي، محمد العجلوني وأيهم زعانين.

وتواصل سلطات الاحتلال حملة مداهماتها واعتقالاتها في أحياء وقرى القدس، وتستهدف الشبان والفتية بحجة إلقاء الحجارة والزجاجات الحارقة، والمشاركة في الأحداث التي تشهدها المدينة.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018