إصابات واعتقالات بمواجهات مع الاحتلال بالضفة والقطاع

إصابات واعتقالات بمواجهات مع الاحتلال بالضفة والقطاع
(تويتر)

أصيب عشرات الفلسطينيين، ظهر اليوم الجمعة، بالرصاص المطاطي وحالات الاختناق جراء قنابل الغاز المسيّل للدموع في مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في ضاحية أم الشرايط جنوب مدينة البيرة بالضفة الغربية المحتلة.

وأفادت تقارير محلية بأن جيش الاحتلال اعتقل عددا من الشباب، عرف منهم، محمد عايدية، من مخيم الأمعري.

ووفقاً للمصدر، اندلعت المواجهات بعد أن اقتحمت قوات الاحتلال منزل أحد قيادات حركة "حماس" في الضفة، حسين أبو كويك، إلا أنه لم يكن في المنزل لحظة الاقتحام.

يذكر أن الاحتلال اغتال زوجة أبو كويك، (38 عاماً) وأطفالها الثلاثة في آذار/مارس 2002، حين أطلقت دبابة عسكرية قذيفة نحو مركبته التي لم يكن فيها، واعتقل عدة مرات في سجون الاحتلال، وهو من مبعدي مرج الزهور.

وبحسب ما تفيد به المصادر المحلية "اقتحمت قوة احتلالية كبيرة برفقة الكلاب البوليسية ضاحية أم الشرايط، وحاصرت إحدى العمارات السكينة، وقامت بعمليات بحث وتفتيش دقيق في جميع شقق البناية، ترافقها طائرة مروحة عسكرية كانت تحوم في المكان.

وفي غضون ذلك، أطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز والصوت بكثافة نحو الشبان ومنازل المواطنين، في حين ألقى الشبان الحجارة على جنود الاحتلال، الذين أغلقوا المنطقة وفرضوا عليها حصاراً ومنعوا الحركة فيها.

وطارد الشبان قوات الاحتلال في عدة شوارع وهم يلقون الحجارة نحوهم، حتى بعد انسحاب الآليات العسكرية من المكان.

الخليل

من جهة أخرى، اندلعت بعد صلاة ظهر اليوم، الجمعة، مواجهات بين الشبان الفلسطينيين وجنود الاحتلال في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل بالضفة الغربية المحتلة.

وأطلق جنود الاحتلال القنابل الصوتية والغازية والرصاص المعدني المغلف بالمطاط اتجاه الشاب، فيما رد الشبان بالقاء الحجارة على جنود الاحتلال.

شارع مغلق منذ 20 عاما

وفي خربة قلقس، قمعت قوّات الاحتلال، بعد ظهر الجمعة، اعتصامًا مطالبًا بفتح شارع خربة قلقس المغلق منذ نحو 20 عامًا جنوب محافظة الخليل.

وقالت مصادر إعلامية محلية إن قوّات الاحتلال أطلقت قنابلها الغازية والصوتية صوب المواطنين على مدخل الخربة المغلق، وسط احتشاد كبير لجنود الاحتلال.

تسمية

وأشارت إلى أنّ المشاركين رفعوا الشعارات المطالبة بالخلاص من الإغلاق والسماح بحرية الحركة للمواطنين بعد وفاة عدد من المواطنين جراء عبورهم الشارع الالتفافي من وإلى القرية نحو الخليل.

كما أصيب عدد من الصحفيين والمصورين والنشطاء بحالات الاختناق، قبل أن تخلي قوات الاحتلال المنطقة وتعلنها منطقة عسكرية مغلقة.

جدير بالذكر أن "الاعتصام الأسبوعي على مدخل هذه الخربة الواقعة إلى جوار مستوطنة "بيت حجاي" جنوب الخليل، يتكرر أسبوعيا، ويمر الشارع المغلق بجوارها الشارع الالتفافي المسمّى خط (60).

جباليا

وفي السياق، أفادت مصادر محلية في قطاع غزة، بإصابة أربعة فلسطينيين، مساء اليوم الجمعة، بجراح اثر استهداف من قوات الاحتلال بقنابل الغاز والرصاص المطاطي لعشرات المتظاهرين شرق جباليا.

ووصل الشبان إلى السياح الحدودي الشرقي لقطاع غزة قبل أن تبادرهم قوات الاحتلال بإطلاق قنابل الغاز والقنابل المسيلة للدموع.

ووصف الناطق باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة حالة المصابين بالطفيفة.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018


إصابات واعتقالات بمواجهات مع الاحتلال بالضفة والقطاع

إصابات واعتقالات بمواجهات مع الاحتلال بالضفة والقطاع

إصابات واعتقالات بمواجهات مع الاحتلال بالضفة والقطاع

إصابات واعتقالات بمواجهات مع الاحتلال بالضفة والقطاع