الاتحاد الأوروبي يقترح نشر بعثته بمعبر رفح

الاتحاد الأوروبي يقترح نشر بعثته بمعبر رفح
(أ.ف.ب.)

قال الاتحاد الأوروبي إنه استعداده إرسال بعثته لمعبر رفح في حين طَلَبِها من قبل الأطراف وعندما تسمح الظروف، كما ورحب بتسليم معابر قطاع غزة إلى السلطة الفلسطينية.

وقالت المتحدثة باسم الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية الأوروبية، مايا كوسيجانسيك، في بيان لها إن " تسليم المعابر سيسمح للسلطة الفلسطينية استئناف النهوض بمسؤولياتها في غزة وتحقيق المصالحة الفلسطينية".

وأشار البيان إلى أن هناك اتصالات جارية الآن مع كافة الأطراف المعنية فيما يتعلق بالمُساهمات المُمكنة للاتحاد الأوروبي في هذا المجال".

وأضاف: "سنستمر في التنسيق مع السلطة الفلسطينية ومصر وإسرائيل وشركائنا الدوليين بما فيهم اللجنة الرباعية، من أجل إنجاح هذه العملية التي تُعتبر عملية حيوية".

واستلمت حكومة الوفاق الفلسطينية بشكل رسمي صباح أمس المسؤولية الكاملة عن معابر قطاع غزة، دون تواجد لأي من موظفي غزة السابقين، تطبيقاً لاتفاق المصالحة الموقع بين فتح وحماس في القاهرة في 12 من الشهر الماضي.

واتفقت الحركتان على الانتهاء من إجراءات تمكين حكومة الوفاق من ممارسة مهامها بشكل كامل والقيام بمسؤولياتها في إدارة القطاع كما الضفة الغربية وفق النظام والقانون.

واتفقت الحركتان على توجه قيادات الأجهزة الأمنية الرسمية العاملة في الضفة إلى غزة لبحث سبل وآليات إعادة بناء الأجهزة الأمنية مع ذوي الاختصاص.

وتضمن الاتفاق عقد اجتماع بالقاهرة يوم 14/11/2017، لكافة الفصائل الفلسطينية الموقعة بالقاهرة على اتفاقية "الوفاق الوطني الفلسطيني" في 4/5/2011، لبحث جميع بنود المصالحة الواردة في الاتفاق المذكور.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018