الفصائل الفلسطينية تؤكد ضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية

الفصائل الفلسطينية تؤكد ضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية
رئيس المخابرات المصرية خالد فوزي يتوسط العاروري والأحمد (أ ف ب)

أكدت الفصائل الفلسطينية على ضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية في أول أيام جلسات الحوار الوطني التي انطلقت، يوم أمس الثلاثاء، في القاهرة برعاية مصرية.

وقال مسؤولون شاركوا في الاجتماع الذي عقد في مقر المخابرات المصرية في القاهرة إنه "تم التأكيد من قبل كل الفصائل على ضرورة تشكيل حكومة وطنية تمهيدا للمصالحة التامة".

وقال مسؤول إن أجواء الاجتماع كانت "إيجابية دارت خلالها نقاشات جادة ومعمقة حول القضايا الرئيسة خصوصا تمكين حكومة الوفاق الوطني من القيام بمسؤولياتها بالكامل في قطاع غزة، وإنهاء الإجراءات التي اتخذتها السلطة الفلسطينية في القطاع" مثل إحالة آلاف الموظفين العموميين للتقاعد المبكر وعدم دفع فاتورة كهرباء القطاع لإسرائيل.

وقال القيادي في حماس، صلاح البردويل، والمشارك في الاجتماع إن "الفصائل تؤكد التمسك بإصلاح منظمة التحرير وإقرار جدول للانتخابات العامة".

وسيواصل قادة الفصائل، تتقدمهم حركتا حماس وفتح، المباحثات بمشاركة ورعاية مصرية وفق المصدر نفسه.

وقال القيادي في الجبهة الشعبية، جميل مزهر، إن "وفدا من المخابرات المصرية سيصل إلى غزة خلال الأيام القادمة لمتابعة تطبيق اتفاق المصالحة".

وأشار المسؤولون إلى أنه تم عقد جلستي حوار بحضور وكيل المخابرات المصرية الذي أكد أن "لدى كل الفصائل إصرارا كبيرا للتوصل إلى حلول حول القضايا المطروحة".

وأوضح عضو آخر مشارك أن "الفصائل طالبت وفد فتح بالإسراع في رفع الإجراءات التي اتخذتها السلطة الفلسطينية على قطاع غزة، ولم يقدم وفد فتح في الاجتماع إجابة عن موعد إلغاء هذه القرارات والإجراءات".

وأضاف "ناقشنا جملة من القضايا، أهمها تعزيز المصالحة وتمكين حكومة الوفاق في قطاع غزة، كما ناقشنا إمكانية دمج الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة والتابعة لحماس في غزة وتفعيل منظمة التحرير الفلسطينية".