إصابات بجامعة فلسطين والاحتلال يواصل الاعتقالات بالضفة

إصابات بجامعة فلسطين والاحتلال يواصل الاعتقالات بالضفة

أصيب عدد من طلبة جامعة فلسطين التقنية فرع العروب في مدينة الخليل صباح اليوم الخميس، بحالات اختناق جراء استنشاقهم للغاز المسيل للدموع خلال محاولتهم الدخول للجامعة بعد قيام قوات الاحتلال بإغلاق مداخلها، فيما واصل جيش الاحتلال الاعتقالات بالضفة الغربية المحتلة.

واندلعت مواجهات مع جنود الاحتلال الذين منعوا الطلبة من دخول جامعة فلسطين، مثلما أفاد عميد شؤون الطلبة في الجامعة، عيسى العملة، الذي أكد أن قوات الاحتلال منعت الطلبة والهيئة التدريسية من الدخول للجامعة بعد أن أغلقت كافة مداخلها.

وأضاف" نستنكر هذا العمل من قبل الاحتلال والاعتداء السافر على الجامعة من قبل قوات الاحتلال والمستوطنين، حيث قام يوم أمس أحد المستوطنين بالاعتداء على الطلبة وحينما أرادت طالبة الدفاع عن نفسها قام جنود الاحتلال باعتقالها."

من جانها، استنكرت وزارة التربية والتعليم العالي قيام قوات الاحتلال بإغلاق بوابات الجامعة، ووصفت هذا الأمر بالتطور الخطير على صعيد الاستهداف والتحريض المتواصل ضد التعليم الفلسطيني، لافتةً إلى أن هذه الانتهاكات تخالف كافة القوانين والأعراف الدولية التي تجرّم اقتحام المؤسسات التعليمية وتدنيسها، كما وتعد انتهاكاً لحقوق الإنسان في توفير بيئة تعليمية آمنة للطلبة.

وجددت الوزارة دعوتها لكافة المؤسسات الحقوقية والقانونية والإعلامية لفضح انتهاكات الاحتلال والعمل بقوة للجمها.

ميدانيا، اعتقلت قوّات الاحتلال فجر اليوم، 5 مواطنين خلال حملة مداهمات شنتها في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية.

وأدعى جيش الاحتلال مدّعية مصادرة أموال في قلقيلية شمالًا، وببلدة ديرسامت قضاء دورا بالخليل.

ففي جسر حلحول شمال الخليل، أفادت مصادر محلية بإصابة الشابين أحمد عيسى زماعرة (24 عامًا)، ومهند خالد الدودة (18عامًا) بعد إطلاق جنود الاحتلال الرصاص صوبهما قرب البرج العسكري المقام على جسر حلحول شمال الخليل.

وأشارت إلى أنه جرى نقلهما إلى المستشفى الأهلي ووصفت حالتهما الصحية بالمستقرة.

وفي مخيم الدهيشة جنوب مدينة بيت لحم، اعتقلت قوّة عسكرية الجريح حسين شاهين بعد اقتحام منزله، في وقت أصيب فيه عدد من الشبّان بالرصاص الحيّ والمطاطي والاختناق في مواجهات عنيفة اندلعت في أحياء المخيم ومداخله.

كما اقتحمت قوات الاحتلال فجرًا بلدة جبع جنوب مدينة جنين شمالًا، واعتقلت شابًا وخربت محتويات منزل ذويه.

وقال مواطنون إن جنود الاحتلال اعتقلوا الشاب جهاد خالد فشافشة وخربوا محتويات منزله خلال التفتيش الاستفزازي ما ألحق أضرارًا مادية.

وأشاروا إلى أن جنود الاحتلال مكثوا في البلدة نحو ساعتين قبل انسحابهم.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018