أزمة الوقود تهدد بوقف خدمات مجمع الشفاء الطبي بغزة

أزمة الوقود تهدد بوقف خدمات مجمع الشفاء الطبي بغزة
دعوات لدعم القطاع الصحي بغزة (أ.ب)

قال مدير مجمع الشفاء الطبي في غزة، مدحت عباس، إن أزمة الوقود تهدد بوقف الخدمات الطبية في المجمع الذي يعتبر من أكبر المستشفيات ويقدم الخدمات الطبية لحوالي 500 ألف متعالج سنويا بالقطاع، وذلك بسبب استمرار أزمة الكهرباء ونفاذ كميات الوقود المشغلة لمولداته الكهربائية.

وقال مدحت عباس، خلال مؤتمر صحفي عقد، اليوم الأحد، قبالة قسم الطوارئ بالمجمع الطبي: "أسبوع واحد هي الفترة المتبقية لاستمرار عمل مجمع الشفاء الطبي، الذي يعالج نصف مليون مريض سنويا، ويقدم خدمات الجراحة والولادة وجراحة الباطنة والقلب المفتوح والعظام المتقدمة والكلى، كما أن هذا المستشفى أنقذ وأسعف آلاف الفلسطينيين من جرحى مسيرة العودة وكسر الحصار".

وأوضح أنه خلال الأيام المقبلة، لن يكون هناك وقود لتشغيل المولدات البديلة عن التيار الكهربائي والمشغلة لأقسام وأجهزة المستشفى، محذرا من خطورة انقطاع التيار الكهربائي عن الكثير من الأقسام والعناية المركزة، وغرف العلميات، والعيادات الخارجية، الأمر الذي يشكل خطرا مباشرا على حياة المدنيين داخل القطاع.

ولفت إلى أن توقف عمل المولدات الكهربائية بسبب أزمة الوقود من شأنه أن يزيد قائمة العمليات الجراحية المؤجلة والتي وصلت حتى اللحظة إلى 8 آلاف عملية جراحية، مبينا أن الجهات المانحة التي كانت وزارة الصحة تعتمد عليها في توفير الوقود لمستشفياتها، لم تعد تلتزم بتقديم منح الوقود.

وأكد أن مستشفى الشفاء وبفعل انقطاع التيار الكهربائي بات يعاني من أزمة مياه، بحيث أن أزمة القطاع الصحي لم تعد متوقفة على الوقود فقط، إنما على الأدوية والمستهلكات الطبية والمياه أيضا.

وطالب عباس المؤسسات الإغاثة الإنسانية والطبية بالتحرك العاجل ودعم القطاع الصحي في قطاع غزة لإنقاذ حياة المدنيين، حيث يحتاج مجمع الشفاء الطبي إلى 150-180 ألف لتر من الوقود بشكل شهري، بمعدل استهلاك يومي يصل إلى 5آلاف إلى 7 آلاف لتر، وفق وزارة الصحة.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية بقطاع غزة قد حذرت سابقا من توقف الخدمات الصحية داخل مستشفى بيت حانون شمالي قطاع غزة، وأبو يوسف النجار بمدينة رفح جنوبي القطاع، جراء نفاد الوقود.

ووفقا لمعيطات وزارة الصحة، يوجد في قطاع غزة 13 مستشفى حكوميا، و54 مركزا صحيا لتقديم الرعاية الأولية، تغطي حوالي 95% من الخدمات الطبية المقدمة لأكثر من 2 مليون مواطن بغزة، فيما تغطي بقية الخدمات عيادات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أونروا).

وبحسب بيانات الوزارة، فإن مستشفيات غزة بحاجة إلى 450 ألف لتر من الوقود شهريا، لتشغيل المولدات الكهربائية في حال انقطاع التيار الكهربائي لمدة تتراوح بين 8-12ساعة يوميا، بينما تحتاج حوالي 950 ألف لتر شهريا حال انقطاع الكهرباء لمدة 20 ساعة يوميا.