مستوطنون يقتحمون الأقصى وتوظيف 17 حارسا للإبراهيمي

مستوطنون يقتحمون الأقصى وتوظيف 17 حارسا للإبراهيمي
مستوطنون يؤدون طقوسا تلمودية قبالة قبة الصخرة (وفا)

اقتحم عشرات المستوطنين صباح اليوم الخميس، ساحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة لشرطة الاحتلال والوحدات الخاصة، فيما أعلنت وزارة الأوقاف توظيف 17 حارسا إضافيا للحرم الإبراهيمي في الخليل.

وواصلت شرطة الاحتلال فرض إجراءات مشددة على دخول الفلسطينيين لساحات الحرم، ووفرت الحماية للمستوطنين خلال جولاتهم الاستفزازية في الساحات وتأدية صلوات تلمويدية قبالة قبة الصخرة حتى خروجهم من باب السلسلة.

ووفقا لمسؤول العلاقات العامة والإعلام بدائرة الأوقاف الإسلامية فراس الدبس، فإن 43 مستوطنا اقتحموا المسجد الأقصى، ونظموا جولات استفزازية في أنحاء متفرقة من ساحات الحرم بحراسة أمنية مشددة وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم، مبينا أن 6 موظفين بحكومة الاحتلال اقتحموا ساحات الأقصى أيضا.

وبموازاة ذلك، فرضت شرطة الاحتلال إجراءات مشددة عند أبواب الأقصى، حيث احتجزت بعض هويات المصلين، ودققت فيها، وسط انتشار لعناصر الشرطة في داخل المسجد وخارجه، فيما تواصل التضييق على حراسه.

  وفي سياق التصدي لانتهاكات الاحتلال للمقدسات، أعلن وزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ يوسف ادعيس، اليوم الخميس، توظيف 17 حارسا إضافيا للحرم الإبراهيمي، بعد تخرجهم من دورة تأهيل خاصة في جامعة الاستقلال، بالشراكة مع هيئة التوجيه السياسي والأمن الوطني.

وأوضح ادعيس في بيان عمهه على وسائل الإعلام، أنه بناء على توجيهات القيادة والحكومة جرى توظيف هؤلاء في ظل الانتهاكات التي تتبعها وتمارسها سلطات الاحتلال في الحرم الإبراهيمي لعرقلة الوصول إليه وأداء الصلاة فيه ومنع رفع الأذان من على مآذنه عشرات المرات، ومنع القيام بأي نوع من الترميمات الخاصة به.

وقال إن إجراءات وممارسات الاحتلال مستمرة منذ مذبحة الحرم الإبراهيمي الشريف، من أجل تغيير طابعه الإسلامي وفرض واقع جديد.

ولفت على أن سلطات الاحتلال حولت المسجد إلى ثكنة عسكرية، فارضة قيودا صارمة وقاسية بحق وصول المواطنين إليه، مشددا على ضرورة قيام المجتمع الدولي بإلزام إسرائيل لتطبيق القرارات المتعلقة بحماية وحرية الوصول إلى الأماكن المقدسة.

 وحث ادعيس في بيانه، المواطنين على ضرورة شد الرحال ودوام المرابطة بالحرم الإبراهيمي  وتكثيف وجودهم به، لقطع الطريق على الاحتلال ومستوطنيه للاستيلاء عليه.