"جولة خارجية لعباس تشمل الأردن ومصر"

"جولة خارجية لعباس تشمل الأردن ومصر"
(أ ب أ)

يبدأ الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، يوم غد، الأحد، جولة خارجية، هي الأولى من نوعها خلال العام الحالي، تشمل الأردن ومصر.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن مصدر فلسطيني قالت إنه فصل عدم نشر اسمه، قوله إن عباس سيلتقي خلال جولته بالعاهل الأردني عبد الله الثاني، والرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي.

وأضاف المصدر أن جدول أعمال الجولة يشمل "المصالحة الفلسطينية ومناقشة الترتيبات (السياسية) مع الإدارة الأميركية الجديدة، والوضع الإقليمي والدولي".

ونفى المصدر أن تكون عودة المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية المتوقفة منذ عام 2014، على جدول أعمال الجولة.

ولم يذكر المصدر تفاصيل حول مدة الجولة وأي البلدين سيكون وجهتها الأولى، كما لم يصدر إعلان رسمي عن السلطة الفلسطينية بهذا الخصوص.

وفي وقت لاحق، ظهر السبت، أكدت الرئاسة الفلسطينية، أن عباس يعتزم إجراء جولة خارجية تشمل الأردن ومصر، الأحد والإثنين.

وقال الناطق باسم الرئاسة، نبيل أبو ردينة، في بيان، إن "عباس سيتوجه الأحد إلى الأردن للاجتماع مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، والإثنين للقاهرة للقاء نظيره المصري عبد الفتاح السيسي".

وأضاف أبو ردينة، أن "عباس سيطلع الزعيمين على مجمل التطورات على الساحة الفلسطينية في إطار التنسيق والتشاور المتواصلين بينهم".

وفي 10 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، أبدى الرئيس الفلسطيني، استعداده لفتح صفحة جديدة مع إدارة جو بايدن من أجل تعزيز العلاقات الثنائية.

ويقاطع الفلسطينيون إدارة دونالد ترامب منذ اعترافها بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل، في 6 كانون الأول/ ديسمبر 2017.

وفي 25 أيلول/ سبتمبر الماضي، طالب عباس، أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، البدء بخطوات عملية لعقد مؤتمر دولي للسلام، مطلع 2021، لـ"إنجاز حل الدولتين، وإنهاء الاحتلال، وتحقيق استقلال الدولة الفلسطينية بعاصمتها القدس الشرقية".

وفي 16 و17 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، عُقدت في القاهرة لقاءات بين وفدين من حركتي "فتح" و"حماس"، ضمن إطار بحث جهود تحقيق المصالحة الداخلية وإنهاء الانقسام، دون تحقيق اختراق حقيقي.

"العاصمة"... القدس والفعل الثقافيّ | ملف خاص