إشتية يعلن عن إغلاق شامل يشمل دخول فلسطينيي الداخل إلى الضفة

إشتية يعلن عن إغلاق شامل يشمل دخول فلسطينيي الداخل إلى الضفة
من الإغلاق السابق في نابلس (أ ب أ)

أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد إشتيّة، اليوم، السبت، تعطيل المؤسسات التعليميّة ومنع حركة المركبات من السابعة مساءً حتى السادسة صباحًا لمواجهة جائحة كورونا.

كما صدر قرار بمنع عرب 48 من الدخول إلى أراضي السلطة الفلسطينيّة.

وبحسب إعلان إشتيّة، ستفرض هذه القيود لمدّة 12 يومًا بدءًا من غدٍ، الأحد. ويستثنى من القرار طلاب الثانويّة العامّة.

وتقرّر، أيضًا، إغلاق جميع الجامعات والمعاهد والدوائر التعليمية والتدريبية مع اتّباع برامج التعليم عن بعد ويسمح للإداريين بالوصول بما لا يزيد على 50% للدوام.

بالإضافة إلى ذلك، تُمنع الحركة "منعًا باتًا بما يشمل عدم التنقل بين محافظات الوطن بما فيها القدس، وتُمنع حركة السيارات وجميع وسائط النقل من الساعة 7:00 مساءً وحتى 6:00 صباحًا، كما تغلق الأماكن التجارية خلال هذه الساعات باستثناء الصيدليات والأفران".

وفي نهاية الأسبوع، أعلن إشتيّة أنّ في يومي الجمعة والسبت سيكون إغلاق تام ولا يسمح بالتنقل، وتمنع حركة السيارات بمختلف أنواعها.

كما تمنع الأعراس والحفلات وبيوت العزاء، وقصر النوادي الصحيّة على الأماكن المفتوحة.

واستثنى قرار إشتيّة "الخدمات البلدية وخدمات الطوارئ والمواد الغذائية والزراعية والطواقم الطبية والمخابز والصيدليات مع التقيد بإجراءات السلامة"، كما حدّد القرار أن "دوام الوزارات يكون بنسبة لا تتجاوز 50% من الطواقم، ويترك لكل وزير ترتيب وزارته ما عدا وزارة الصحة".

بالإضافة إلى ذلك، يكون دوام القطاع الخاص والصناعي يكون بوتيرة 50% أيضًا، بما فيها المطاعم والمقاهي.

أمّا بخصوص اللقاحات، فأعلن إشتيّة شراء "بما قيمته 10 ملايين دولار، وكان من المفترض أن تصل منتصف الشهر، وسبب التأخير هو الشركة المصنعة وليس لسبب آخر، ونتوقع وصول الدفعة الأولى خلال الأسبوع الأول من شهر آذار/"، دون أن يحدّد عدد اللقاحات.

"العاصمة"... القدس والفعل الثقافيّ | ملف خاص