06/06/2021 - 17:06

اعتقال بالشيخ جراح وتمديد اعتقال رئيس لجنة بطن الهوى

مدّدت سلطات الاحتلال، اعتقال رئيس لجنة حي بطن الهوى في القدس المحتلة، زهير الرجبي، بعد استدعائه للتحقيق لدى مخابرات الاحتلال في المدينة، فيما كانت قد اعتقلت الناشطة منى الكرد التي تسكن حيّ الشيخ جراح.

اعتقال بالشيخ جراح وتمديد اعتقال رئيس لجنة بطن الهوى

منى الكرد قبالة منزل عائلتها بالشيخ جراح (فيسبوك)

مدّدت سلطات الاحتلال، اعتقال رئيس لجنة حي بطن الهوى في القدس المحتلة، زهير الرجبي، بعد استدعائه للتحقيق لدى مخابرات الاحتلال في المدينة، فيما كانت قد اعتقلت الناشطة منى الكرد التي تسكن حيّ الشيخ جراح.

وبحسب بيان مقتضب صدر عن حيّ بطن الهوى، فإن الرجبي سيُعرض على محكمة الصلح يوم غد الإثنين.

وقال البيان إن "الاحتلال يعتقل الأهالي المهددين بالتهجير القسري والتطهير العرقي بالقدس لتنفيذ مخططاته بالاستيلاء على المنازل للجمعيات الاستيطانية"

وشنت شرطة الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الأحد، حملة مداهمات وتفتيشات في بلدة سلوان وحي الشيخ جراح، حيث تم اعتقال منى الكرد وتحويلها للتحقيق لدى جهاز المخابرات، فيما تم تسليم العديد من النشطاء باللجان الشعبية إخطارات استدعاء للتحقيق.

وعقب اعتقال منى الكرد، تم تسليم والدها بلاغ استدعاء لشقيقها محمد، فيما تم استدعاء أياد أبو سنية للتحقيق. ولاحقا، سلم محمد الكرد نفسه.

وقالت والدة منى الكرد "لقد تم اعتقال منى في ساعات الصباح من بيتنا بالشيخ جراح الذي تم اقتحامه من قبل المخابرات الإسرائيلية، حيث تم أيضا تفتيش البيت بحثا عن شقيقها محمد المطلوب أيضا للتحقيق".

ويأتي اعتقال الكرد بعد 12 ساعة من قمع شرطة الاحتلال للصحافيين قبالة حي الشيخ جراح واعتقال مراسلة "الجزيرة"، جيفارا البديري، والمصور نبيل مزاوي، أثناء تغطية طواقم الصحافة مظاهرات المتضامنين مع حي الشيخ جراح في الذكرى 54 للنكسة.

مؤتمر صحافي أمام منزل عائلة الكرد

وعقب هذا التصعيد ضد الأهالي ونشطاء اللجان الشعبية بالقدس، والاعتداءات المتكررة على الصحافيين وطواقم وسائل الإعلام، أعلنت لجنة أهالي حي الشيخ جراح عن تنظيم مؤتمر صحافي عاجل في تمام الساعة الخامسة مساء أمام منزل عائلة الكرد، للوقوف على التصعيد الأخير ضد الصحافيين وأهالي الحي واعتقالهم ومحاولة تكميم صوت الحق ومنع توثيق الانتهاكات، وكان آخرها اعتقال الشابة منى الكرد واستدعاء شقيقها محمد لاعتقاله.

الاحتلال يعتقل منى الكرد ويلاحق شقيقها

وبرزت منى الكرد كما شقيقها محمد في حديثها وتعريفها بقضية حي الشيخ جراح، سواء عبر صفحتها عبر "فيسبوك" أو من خلال الظهور عبر وسائل الإعلام ومختلف شبكات التواصل الاجتماعي.

وقالت الناشطة منى الكرد إن الاحتلال يحاول سلب الأراضي الفلسطينية العربية في القدس رويدا رويدا، "كي لا تفوح رائحة أعمالهم" على حد قولها.

وتابعت "لا نتأمل من المحكمة الإسرائيلية أي شيء، ونعتبرها محكمة احتلال تريد أن تفرغ هذه الأراضي من العرب الفلسطينيين. انحيازها لصالح الجمعيات اليهودية واضح".

واعتبرت قضية الشيخ جراح "قضية كل الفلسطينيين والعرب عامة، اليوم الشيخ جراح يواجه التهجير، غدا سيكون التهجير في حي آخر، والمؤازرة هي للقدس عامة لا تقتصر علينا".

وأضافت الكرد بأن تخوفاتها تزداد يوما بعد يوم، "نحن نتعامل مع قضاء استعماري يريد أن يطهرنا عرقيا، وضعنا النفسي مأزوم جدا، تخيلوا أنك مهدد بكل لحظة أن تخلي بيتك الذي بنيت فيه كل ذكرياتك وأحلامك، ورأيت فيه طفولتك وشبابك، لكن يبقى الأمل في قلوبنا والصمود حليفنا، نحن أصحاب الحق".

التعليقات