وفد وزاري فلسطيني إلى القاهرة "خلال الأيام المقبلة"

وفد وزاري فلسطيني إلى القاهرة "خلال الأيام المقبلة"
عباس كامل ومحمود عباس (وفا)

يتوجّه وفد وزاري فلسطيني إلى العاصمة المصرية، القاهرة، خلال اليومين الماضيين، لبحث ملف إعمار قطاع غزة، بحسب ما ذكرت وكالة "وفا" اليوم، الخميس.

ووفقًا للوكالة، سيترأس نائب رئيس الوزراء الفلسطيني، زياد أبو عمرو، الوفد الذي يضم وزراء آخرين.

ويناقش الوفد مع المسؤولين المصريين خلال الزيارة "موضوع إعادة إعمار قطاع غزة، وآليات التنسيق والاستفادة من الدروس والعبر في التجارب السابقة، وكذلك الآليات الدولية لإعادة الإعمار واستبدال الآلية السابقة التي كانت قد أقرت من قبل الأمم المتحدة وإسرائيل".

وبعد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة عام 2014، جرى اتفاق بين السلطة الوطنية الفلسطينية وإسرائيل والأمم المتحدة على آلية لإعمار قطاع غزة أطلق عليها اسم "GRM".

ويضمن الاتفاق رقابة صارمة على جميع التفاصيل المتعقلة بإدخال مستلزمات الإعمار ومراحل تنفيذه والمستفيدين منه.

ويضم الوفد إضافة إلى رئيسه، وزراء، الاقتصاد خالد العسيلي، والأشغال العامة والإسكان محمد زيارة، والزراعة رياض العطاري، والحكم المحلي مجدي الصالح، والمستشار في مكتب رئيس الوزراء اصطيفان سلامة.

ولم توضح الوكالة الجهة التي سيجتمع بها الوزراء، ووقت وصولهم إلى القاهرة على وجه التحديد، ومدة الزيارة.

وأمس، الأربعاء، قال وزير الأشغال العامة والإسكان، محمد زيارة، إن الحكومة الفلسطينية لم تتلق أي تمويل لإعادة إعمار قطاع غزة حتى اللحظة رغم الوعود الكثيرة.

وقدر زيارة، في حديثه لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية، أن ما يتطلبه إعادة الإعمار يصل إلى مئات الملايين في مجال البناء، عدى عن التعويضات التي تلزم لتغطية الخسائر في النواحي الاقتصادية.

قراءات في نصّ مريد | ملف خاص