استطلاع: "70% من الاسرائيليين يتوقعون اخلاء المزيد من مستوطنات الضفة الغربية

استطلاع: "70% من الاسرائيليين يتوقعون اخلاء المزيد من مستوطنات الضفة الغربية

قال مسؤولون في حركة "بيت واحد" الاسرائيلية، اليوم السبت، ان استطلاعا اجري بين الاسرائيليين والمستوطنين في الضفة الغربية يبين ان 70% من الجمهور الاسرائيلي يتوقعون قيام الحكومة بتنفيذ خطة لاخلاء عدد اخر من مستوطنات الضفة الغربية، فيما قال 74% من الجمهور الاسرائيلي وقرابة 35% من المستوطنين انهم يؤيدون سن قانون جديد لـ"الاخلاء والتعويض" يتيح للمستوطنين العودة الى داخل الخط الاخضر. وقال 25% انهم مستعدون للحصول على التعويضات فورا ومغادرة البيوت التي يقيمون فيها في المستوطنات.

وشمل الاستطلاع الذي اجراه معهد الاستطلاعات "TNS تليسيكر" 500 مستوطن يعيشون في الضفة الغربية و500 يهودي يعيشون داخل اسرائيل.

يشار الى ان عضوي الكنيست ابشالوم فيلان وكوليت افيطال من قادة حركة "بيت واحد" سيطرحان الأسبوع المقبل، على طاولة الكنيست مشروع قانون لاخلاء وتعويض الراغبين من مستوطني الضفة الغربية باخلاء المستوطنات.

وقال عضو الكنيست فيلان ان تنفيذ خطة فك الارتباط في قطاع غزة وشمال الضفة الغربية خلق ديناميكية بين مستوطني الضفة الغربية الذين يعرفون انه سيتم اخلائهم. وحسب قوله فان اقامة الجدار الفاصل الذي ابقى على عشرات آلاف العائلات الاسرائيلية خارج الحدود المستقبلية لاسرائيل، وتركهم عرضة لما يسميه "الارهاب" الفلسطيني، دون ان يتمكنوا من بيع "بيوتهم" بثمن يمكنهم من شراء بيوت بديلة في اسرائيل "عمق من ضائقتهم".

وادعت عضو الكنيست افيطال ان مئات العائلات توجهت الى الحركة كي تساعدها على اخلاء المستوطنات مقابل حصولها على تعويضات. وقالت: "الحكومة تتجاهل الاصوات المنبعثة من تلك المستوطنات، لكنها ستضطر في نهاية الأمر الى توفير حلول لهم".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018