اسرائيل تنشر مناقصات للبناء في مستوطنات الضفة الغربية

اسرائيل تنشر مناقصات للبناء في مستوطنات الضفة الغربية

نشرت "دائرة اراضي اسرائيل" أمس الخميس مناقصات بناء على 13 قسيمة ارض في مستوطنة معاليه ادوميم الواقعة شرق القدس فيما نشرت وزارة الاسكان الاسرائيلية مناقصات لتنفيذ اعمال بنى تحتية في مستوطنة اريئيل القريبة من مدينة نابلس في عمق الضفة الغربية.

وقالت تقارير صحفية اسرائيلية ان المناقصات تتعلق بقسائم ارض داخل منطقة مبنية في مستوطنة معاليه ادوميم.

ونشرت حركة سلام الان الاسرائيلية المناهضة للاحتلال والاستيطان الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية بيانا نددت فيه بشدة بنشر المناقصات واستمرار اعمال البناء في المستوطنات مؤكدة على انها تتعارض مع خطة خارطة الطريق التي بادر اليها الرئيس الامريكي جورج بوش.

وافادت سلام الان الى ان اسرائيل نشرت مناقصات لبناء 315 وحدة سكنية جديدة في الضفة الغربية منذ مطلع العام الجاري وذلك على الرغم من معارضة الولايات المتحدة للتوسع الاستيطاني.

ويذكر ان وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس كانت قد اعربت خلال زيارتها هذا الاسبوع لاسرائيل وبشكل واضح عن معارضة الادارة الامريكية لاعمال البناء في المستوطنات في الضفة الغربية.

وقالت رايس في اثناء لقائها مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون ان خارطة الطريق تنص على تجميد النشاط الاستيطاني من جانب اسرائيل مقابل نزع السلطة الفلسطينية لاسلحة الفصائل الفلسطينية.

ويذكر ان وزير الدفاع الاسرائيلي شاؤل موفاز كان قد شدد امس الاربعاء على انه "يتوجب استكمال بناء الجدار العازل" الذي تبنيه اسرائيل في الضفة الغربية "وفي موازاة ذلك تعزيز الكتل الاستيطانية" في الضفة الغربية.

ونقل وسائل الاعلام الاسرائيلية عن موفاز قوله في اثناء جولة في الكتلة الاستيطانية غوش عتصيون الواقعة بين القدس الشرقية ومدينة الخليل في جنوب الضفة الغربية انه "يتوجب تعزيز الاستيطان في مستوطنات بيتار عيليت وافرات وغوش عتصيون ومعاليه ادوميم وبيت ارييه واريئيل وغور الاردن.

والتقى موفاز امس الأول مع قادة المستوطنين وبحث معهم موضوع بناء الجدار.

ورافق موفاز في جولته في المستوطنات نائب رئيس اركان الجيش الاسرائيلي موشيه كابلينسكي والقائد العسكري للمنطقة الوسطى يائير نافيه.

ولفتت صحيفة يديعوت احرونوت الى ان هذه اول جولة لموفاز في مستوطنات غوش عتصيون بعد تنفيذ فك الارتباط وتأتي ايضا في ظل الاجواء الانتخابية في اسرائيل واستطلاعات رأي تشير الى تزايد قوة احزاب اليمين المتطرف الاسرائيلي الذي معظم ناخبيه من المستوطنين.

وبحسب تقارير اسرائيلية رسمية بينها دائرة الاحصاء المركزية فانه يسكن في الضفة الغربية قرابة ربع مليون مستوطن.

وقال موفاز ان "الكتل الاستيطانية يجب ان تكون قوية ومتينة سوية مع غور الاردن".

واضاف انه اصدر تعليمات لجهاز الامن الاسرائيلي "تقضي بدفع المصادقة على الخرائط الهيكلية للمستوطنات وتقليص العوائق البيروقراطية".


ملف خاص | انتخابات الكنيست 2019