استعدادات لإخلاء مستوطنة "ميجرون" مطلع الأسبوع القادم

استعدادات لإخلاء مستوطنة "ميجرون" مطلع الأسبوع القادم

أفاد موقع "هآرتس" على الشبكة أن الحكومة الإسرائيلية تستعد لإخلاء ثلاثين عائلة من عائلات مستوطنة "ميجرون" تنفيذا لقرار المحكمة العليا الإسرائيلية بعد أن تبين أن المستوطنة أقيمت على أراض فلسطينية خاصة.

في المقابل من المقرر أن تلتئم المحكمة العليا في هيئة خاصة الثلاثاء القادم للبتّ في التماس 17 عائلة من عائلات المستوطنين تطالب بالبقاء في الموقع بحجة أنها اشترت الأرض بصورة قانونية.

وأشارت الصحيفة إلى أن سلطات الجيش وبالتنسيق مع الوزير بيني بيغن قررت إخلاء ثلاثين عائلة شملها قرار العليا بالإخلاء وعدم انتظار جلسة الثلاثاء القادم، في حين لم يعرف بعد ما إذا كان المستوطنون يعتزمون الانصياع لقرار المحكمة أم مقاومة عملية الإخلاء.

وأعلنت قوات الجيش أنها على استعداد لتقديم العون للمستوطنين في حال تعاونهم لتنفيذ القرار وتسهيل عملية الانتقال من مستوطنة "ميجرون"، أما في حال رفضوا ذلك فإنها ستلجأ إلى القوة لإجبارهم على مغادرة المستوطنة المذكورة.

وبحسب الصحيفة فإنه في حال عدم حدوث عائق ميداني من شأنه عرقلة عملية الإخلاء فإن الجيش يستعد لإنهاء هذه العملية الثلاثاء القادم.

وبحسب الاتفاق الموقع بين الدولة وبين المستوطنين فإنه في حال خرق المستوطنون هذا الاتفاق وامتنعوا عن إخلاء المستوطنة فلن توفر لهم الدولة سكنا بديلا، إلا أن الجيش يعتزم على الرغم من ذلك إعطائهم القاعدة العسكرية في مستوطنة "بيت إيل" لاستخدامها مؤقتا بعد إخلاء "ميجرون".
 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018