هيئة شؤون الأسرى: الأسرى يعانون من ظروف اعتقال صعبة للغاية

هيئة شؤون الأسرى: الأسرى يعانون من ظروف اعتقال صعبة للغاية

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إن المعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، يتعرضون لتحقيقات قاسية في زنازين "عفنة"، وسط البرد القارص.

وأضافت الهيئة، في بيان اليوم الثلاثاء، إن "معاناة الأسرى الفلسطينيين في سجون ومراكز التوقيف الإسرائيلية تفاقمت خلال الفترة الماضية بفعل سوء الأوضاع المعيشية، وتزايد حملات الاعتقال".

وأكدت إفادات وشهادات الأسرى، التي جمعها محامو الهيئة، أن "غالبية السجون ومراكز التحقيق تتسم بالعديد من الانتهاكات الصارخة والمخالفات الواضحة للأعراف الدولية والمبادئ الإنسانية". واتهمت الهيئة الاحتلال "بتلفيق الاتهامات للمعتقلين، ومعاملتهم بطريقة مهينة واستخدام التحقيقات القاسية والتعذيب الجسدي والنفسي واللفظي معهم."

وقال البيان إن "المئات من الأسرى تعرّضوا للتنكيل أثناء الاعتقال والنقل إلى مراكز التحقيق، واحتجازهم في زنازين ضيقة عفنة عديمة التهوية والإضاءة والمنافع، وتقديم وجبات طعام سيئة الكم والنوع". وأضافت الهيئة أن "معاناة الأسرى تتفاقم هذه الأيام بفعل البرد القارص، ودخول المنخفضات الجوية، حيث يحرم الأسرى من إدخال ذويهم للأغطية والملابس الشتوية، وعدم السماح لهم بشراء أجهزة التدفئة".

وطالبت الهيئة المؤسسات الحقوقية والمجتمع الدولي للوقوف الجاد أمام هذه الخروقات الصارخة.