مخطط استيطاني يتهدد "جبل البابا" بالقدس

مخطط استيطاني يتهدد "جبل البابا" بالقدس
المركز الفلسطيني للإعلام

هددت الإدارة المدنية التابعة لسلطات الاحتلال الإسرائيلي بهدم منازل التجمع البدوي "جبل البابا" بالقدس المحتلة، قرب مستوطنة "معاليه أدوميم" في المنطقة المعروفة (E1)، رغم وجود قرار من المحكمة العليا بمنع هدم تلك المنازل مؤقتا.

ويستهدف الاحتلال تجمع "جبل بابا"، عبر هدم العديد من المنازل البدوية بهدف تهجير السكان من أراضيهم لصالح إقامة المشروع الاستيطاني الأضخم "E1"، من أجل ربط مستوطنة "معاليه أدوميم" بمدينة القدس.

وذكرت صحيفة هآرتس، أن السكان في تلك المنطقة يخوضون معركة قانونية أمام الإدارة المدنية، حيث قدموا عبر محاميهم من مؤسسات يسارية إسرائيلية طلبا للمحكمة بوقف أية محاولات للتعدي على قرارها بمنع عمليات الهدم.

وبحسب الصحيفة، استجابت المحكمة لطلب الدعوى وطلبوا من الإدارة المدنية و"دائرة أراضي إسرائيل" عدم هدم أي مبنى حتى الثالث من شهر أيلول/سبتمبر المقبل، وإبقاء سريان أوامر منع الهدم المؤقتة في هذه المرحلة دون تغيير.

وتستهدف قوات الاحتلال التجمع البدوي وسكانه بشكل مستمر، في محاولة لتهجيرهم منه من أجل ربط مستوطنة "معاليه أدوميم" بمدينة القدس، و"لكن نحن نرفض تهجيرنا من أراضينا، وسنواصل الدفاع عنها بكل ما نملك".

وهدمت سلطات الاحتلال أكثر من 48 بيتا في تجمع جبل البابا خلال الأربع سنوات الماضية، ولكن السكان أعادوا بنائها من جديد.

ويقطن في التجمع نحو 56 عائلة تضم 300 فرد نصفهم من الأطفال، يتهددهم خطر التشرد والتهجير بأي لحظة، وذلك من أجل تنفيذ المشروع الاستيطاني "E1"، بهدف فصل القدس عن الضفة الغربية بشكل كامل، والقضاء على حلم إقامة الدولة الفلسطينية.

ووافقت المحكمة في فبراير/ شباط في حكمين منفصلين، على تسوية قضية تلك المباني من خلال اتفاق توافقي يسمح بترتيب تلك المباني من خلال تقديم استمارات للجهات المختصة للعمل على إنهاء القضية.

وأشار محامي الدفاع إلى أن الإدارة المدنية و"دائرة أراضي إسرائيل" حاولوا مرارا وتكرارا انتهاك قرارات المحكمة العليا، ويهددون السكان بهدم منازلهم بدون إنذار.

وكان هذا المخطط يتراجع نتيجة للانتقادات الدولية، كونه يهدف إلى فصل جنوب الضفة الغربية عن شمالها بشكل كامل، ومنع التواصل الجغرافي في الأراضي الفلسطينية، والقضاء على حلم إقامة الدولة الفلسطينية.

وكانت جرافات الاحتلال هدمت صباح اليوم الإثنين، روضة للأطفال تتكون من صفين "بستان وتمهيدي" في تجمع جبل البابا البدوي ببلدة العيزرية شرق القدس، وصادرت كافة محتوياتها.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018