الأردن يطالب بـ"ضغط دوليّ" لوقف الاستيطان

الأردن يطالب بـ"ضغط دوليّ" لوقف الاستيطان
جانب من مسيرة نعلين الأسبوعية المناهضة للجدار والاستيطان (وفا)

طالبت وزارة الخارجية الأردنية، في بيان للمتحدث باسمها، ضيف الفايز، الإثنين، بموقف دولي يضغط على إسرائيل؛ لوقف سياسة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وأدانت مصادقة إسرائيل على بناء 540 وحدة استيطانية جديدة في جبل أبو غنيم بالقدس المحتلة.

وأكد الفايز أن "هذه النشاطات الاستيطانية مرفوضة ومدانة، وهي خرق للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة وفي مقدمتها قرار مجلس الأمن رقم 2334".

وشدد على أن "سياسة الاستيطان الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، غير شرعية وخطوة أحادية تمثل انتهاكا جسيما للقانون الدولي، وتقويضا لأسس السلام وجهود حل الصراع وتحقيق السلام الشامل والعادل، وتنسف فرص حل الدولتين على أساس قرارات الشرعية الدولية".

وقبل يومين، كشف تقرير الاستيطان الأسبوعي، الذي يعده المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان التابع لمنظمة التحرير، أن السلطات الإسرائيلية "تسابق الزمن" في فرض وقائع إضافية على الأرض الفلسطينية، عبر إقرار مزيد من مخططات الضم والتوسع العنصري.

وأشار التقرير إلى مخطط إسرائيلي لبناء أكثر من 500 وحدة استيطانية في مستوطنة "هار حوماه" على أراضي جبل أبو غنيم بالقدس الشرقية المحتلة.

وفي 9 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، قالت حركة "السلام الآن" الإسرائيلية، إن الاستيطان تضاعف خلال السنوات الأربع الماضية، خلال ولاية الرئيس الأميركي المنتهية ولايته، دونالد ترامب.

وأضافت الحركة التي ترصد الاستيطان في بيان، أنه "تمت المصادقة على بناء 26331 وحدة سكنية في المستوطنات في الأعوام الأربعة الأخيرة (2017-2020)، مقابل 10331 وحدة سكنية في الأعوام 2013-2016".

"العاصمة"... القدس والفعل الثقافيّ | ملف خاص