حماس تقبل قرار مجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار في غزة

قال مسؤول في حركة حماس إن الحركة تقبل قرار مجلس الأمن الدولي بوقف إطلاق النار ومستعدة للتفاوض بشأن التفاصيل. وأضاف أن الأمر متروك لواشنطن لضمان التزام إسرائيل به، وفق ما نقلت عنه وكالة "رويترز".

حماس تقبل قرار مجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار في غزة

من دير البلح (Getty Images)

قال رئيس الدائرة السياسية في حركة حماس في الخارج، سامي أبو زهري، اليوم الثلاثاء، إن "حماس قبلت قرار مجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار والانسحاب وتبادل الأسرى وجاهزة للتفاوض حول التفاصيل".

تغطية متواصلة على قناة موقع "عرب 48" في "تليغرام"

وأكد أبو زهري، في تصريحات لوكالة لـ"رويترز"، أن حماس مستعدة للتفاوض بشأن التفاصيل، معتبرا أن "الإدارة الأميركية أمام اختبار حقيقي للوفاء بتعهداتها بإلزام الاحتلال بالوقف الفوري للحرب كتنفيذ لقرار مجلس الأمن".

من جانبه، أوضح القيادي في حماس، أسامة حمدان، في تصريحات لتلفزيون "العربي"، بعد ظهر اليوم، أن "الحركة أبدت تجاوبا وإيجابية تجاه كل الأفكار المطروحة لوقف إطلاق النار".

وأضاف "طالبنا وقفا دائما لإطلاق النار ومستعدون لصفقة عادلة لتبادل الأسرى"، مشيرا إلى أن "قرار مجلس الأمن رغم ثغراته يؤكد على وقف دائم للقتال وانسحاب الاحتلال من القطاع".

وأكد حمدان أن "قرار مجلس الأمن لن يأخذ مجراه على أرض الواقع ما لم يوافق عليه الاحتلال"، وأوضح أن "القرار ينطوي على نقاط لا نقبلها لكن الأساسية منها إيجابية".

وفي ظل تكرار وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلنكين، دعواته لزيادة الضغوط على حركة حماس لدفعها لقبول المقترح الذي عرضه الرئيس الأميركي، جو بايدن، قال حمدان إن بلينكن "أحد العقبات لتعطيل التوصل لاتفاق".

وأفاد حمدان، بأن بلينكن الذي يجري حاليا زيارة إلى المنطقة، "لا يتصرف إلا وفق ما تريده إسرائيل"، مضيفا أن "الإشكالية في كل المشهد هو الموقف الأميركي وعلى بلينكن أن يكون أكثر دقة".

وتابع " ننتظر إعلانا أميركيا بالضغط على إسرائيل للموافقة على المقترح"، مشيرا إلى أن "كل عمليات التعطيل كانت تتم إسرائيليا بموافقة أميركية".

وشدد حمدان على أن "محاولات الضغط على الوسطاء لن تجدي نفعا في تغيير موقف حركة حماس".

وفق وقت سابق اليوم، قال بلينكن إن بيان حماس المؤيد لقرار الأمم المتحدة الذي يدعم اقتراح وقف إطلاق النار في غزة، بادرة تبعث على الأمل، مضيفا أن ما يصدر من حديث عن قيادة الحركة الفلسطينية في قطاع غزة هو الأهم.

وبحسب بليكن، فإن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، "أعاد تأكيد التزامه" بمقترح وقف إطلاق النار في غزة خلال لقائهما في القدس، وأضاف أن ترحيب حماس بالقرار الذي صوت عليه مجلس الأمن، إشارة تبعث على "الأمل".

وأضاف "إنها علامة تبعث على الأمل، مثلما كان البيان الذي صدر بعد أن قدم الرئيس (جو) بايدن مقترحه قبل عشرة أيام باعثا للأمل". وقال "ننتظر الرد من حماس".

التعليقات