تدهور الحالة الصحية للأسير جمال أبو الهيجا من مخيم جنين في الضفة الغربية

تدهور الحالة الصحية للأسير جمال أبو الهيجا من مخيم جنين في الضفة الغربية

أعربت عائلة المعتقل الجريح الشيخ جمال ابو الهيجاء ابرز قادة حركة حماس في الضفة الغربية عن قلقها الشديد على وضعه الصحي جراء استمرار السلطات الإسرائيلية بعزله وإهمال علاجه رغم حاجته الماسة للعلاج.

وقالت الأسيرة المحررة أسماء ابو الهيجاء ان زوجها الشيخ جمال الذي يقضي حكما بالسجن المؤبد 9 مرات إضافة لعشرين عاماً بدا يعاني من أمراض جلدية مزمنة بسبب ظروف الاعتقال القاسية في زنازين العزل الانفرادية في سجن بئر السبع.

وذكرت انه منذ صدور الحكم القاسي بحق زوجها، قامت ادارة السجون وبتوصية من المخابرات بعزله عن باقي المعتقلين ووضعه في ظروف غير إنسانية، مما انعكس بشكل بالغ على وضعه الصحي فهو يعاني ظهور بقع ومشاكل جلدية كما أصيب بقصر نظر بسبب العزل.

ويعاني من اثار إصابته بالرصاص الذي ادى لبتر يده اليسرى، كما انه بحاجة لعدة عمليات جراحية ولكن السلطات تماطل وترفض إجراءها او توفير العلاج المناسب له وناشدت ابو الهيجاء كافة المؤسسات والفعاليات التدخل والضغط على إدارة السجون لتوفير العلاج الفوري لزوجها ولوقف عزله والسماح لها بزيارته المحظورة منذ عام بذريعة الإجراءات الأمنية.

ونددت لجنة التضامن مع الشيخ أبو الهيجاء بالإجراءات الإسرائيلية بحقه، وحملت إدارة السجون المسؤولية الكاملة عن حياته واعتبرت في بيان صدر عنها الحكم القاسي بحقه رغم إنكاره كافة التهم الموجهة إليه وعزله ورفض علاجه جزء من حملة الاستهداف الإسرائيلية وتضييق الخناق عليه وحرمانه من كافة حقوقه.

وطالبت بتحرك فلسطيني مكثف لمؤازرة الشيخ ابو الهيجاء ووضع حد لمعاناته وإنقاذ حياته.

"العاصمة"... القدس والفعل الثقافيّ | ملف خاص