آلاف الفلسطينيين في قطاع غزة يحيون ذكرى النكبة..

آلاف الفلسطينيين في قطاع غزة يحيون ذكرى النكبة..

أحيا آلاف من المتظاهرين الفلسطينيين الجمعة الذكرى الحادية والستين للنكبة في مسيرة حاشدة من كافة أنحاء قطاع غزة، وذلك في الذكرى السنوية الحادية والستين لنكبة الشعب الفلسطيني، دعت لها حركتا حماس والجهاد الإسلامي.

فقد انطلقت عشرات المسيرات، واتجه المتظاهرون إلى منطقة محطة حمودة شمال القطاع، والتي تطل على الأراضي المحتلة عام 1948، مؤكدين على التمسك بحق اللاجئين في العودة، باعتباره حقًّا لا يمكن التنازل عنه، وأنه يُتوارث من جيلٍ إلى جيل.

وحمل المتظاهرون أعلاماً فلسطينية ورايات حماس الخضراء ورايات لفصائل أخرى شاركت في التظاهرة، كما رفع المتظاهرون يافطات كتبت على بعضها أسماء مدن فلسطينية. وحملت إحداها عبارة "إسرائيل كيان سرطاني أقيم بالظلم والإرهاب". وردد المشاركون في التظاهرة شعارات مثل "سنعود إلى يافا، سنعود إلى كل أراضينا"، و"لن نعترف بإسرائيل".

كما شددوا على أن "مقاومة الاحتلال خيارٌ وحيدٌ يضمن حقوق الشعب الفلسطيني في استعادة أرضه، ويتوافق مع ثوابته الوطنية".

ورفع المشاركون في المسيرات الأعلام الفلسطينية، ومجسمات للمفاتيح القديمة لمنازلهم في قراهم المدمرة، ومجسمات لخارطة فلسطين، ووثائق تثبت أحقيتهم في منازلهم التي تقع داخل الأراضي المحتلة عام 1948.

وأكد احمد بحر النائب عن حركة حماس ورئيس المجلس التشريعي بالإنابة خلال التظاهرة على أن "حق العودة حق مقدس لا يسقط بالتقادم، وأن شعبنا بكل فصائله وألوانه يرفض التعويض، ولن يرضى إلا بحق العودة كل إلى بلده".

وتابع "المقاومة حق مشروع كفلته كل الشرائع والقوانين الدولية، لن نتنازل ولن نخضع"، مضيفاً "نقول للعالم كله أين حقوق الإنسان، ونقول للبابا الذي سيغادر الآن لماذا لم تأت إلى قطاع غزة لترى (الهولوكوست)".

وطالب بحر "أميركا وعلى رأسها أوباما أن لا يغمض عينيه عن مجزرة غزة، وتشريد ستة ملايين فلسطيني، ونطالب الجامعة العربية أن تقوم بكسر الحصار عن شعبنا"، كما قال.

من جهته أعلن القيادي في حركة الجهاد الإسلامي خضر حبيب ظهر اليوم "رفض حركته لأي تنازل عن أي شبر من فلسطين"، معتبرا "الاحتلال نبتة غريبة سيتم اقتلاعها على أيدي المجاهدين".

وقال حبيب خلال مسيرة دعت إليها حركة الجهاد في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة "إن فلسطين هي للفلسطينيين، وأنها لا تقبل القسمة ولن نتنازل عن أي شبر عنها".