امير قطر يزور غزة غدا الثلاثاء

امير قطر يزور غزة غدا الثلاثاء



يصل الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني امير قطر الى قطاع غزة غدا الثلاثاء ليصبح اول زعيم دولة يدخل القطاع المحاصر في زيارة بارزة لكسر العزلة المفروضة عليه منذ سيطرة حركة المقاومة الاسلامية (حماس) على السلطة في غزة عام 2007 .


ويزور الشيخ حمد قطاع غزة رسميا لافتتاح مشروعات لاعادة الاعمار تزيد قيمتها عن 250 مليون دولار كشف سفير لبلاده النقاب عنها في غزة الاسبوع الماضي .


ولكن زيارته ستكون مفعمة بالرمزية السياسية. فالشيخ حمد سيكون اول زعيم خارجي يذهب الى غزة تحت حكم حماس التي تعتبرها اسرائيل والغرب منظمة ارهابية ولكن يصعب تجاهل تأثيرها وطموحاتها في صراع الشرق الاوسط.


واصدر رئيس الوزراء الحمساوي اسماعيل هنية بيانا أكد فيه الزيارة وحث الشعب الفلسطيني على اظهار كرم الضيافة في ترحيبه بضيف غزة الكبير.


وتم تعزيز الامن بالفعل في الاماكن التي يتوقع ان يتوقف عندها امير قطر وهو في طريقه من معبر رفح الحدوي البري المصري . ولا تملك غزة مطارا او ميناء بحريا.


ووضع بعض الفلسطينيين علم قطر في شوارع مدينة غزة. وهاجم اخرون الزيارة على مواقع التواصل الاجتماعي على الانترنت مشككين في نوايا قطر.


ووضع البعض صورا على صفحاتهم على فيسبوك لامير قطر بجوار الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريس .


وذكرت وكالة الانباء الفلسطينية (وفا) انه تم ابلاغ الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي قامت حماس بطرد حركته فتح بالقوة من غزة في 2007 بالزيارة القطرية خلال اتصال هاتفي من امير قطر في الدوحة.


وقالت وفا في تقرير لها من الضفة الغربية ان الشيخ حمد "أبلغ سيادة الرئيس رغبته بالذهاب الى قطاع غزة وذلك لافتتاح بعض المشاريع لإعادة اعمار القطاع."


واضافت "رحب الرئيس، بجهود دولة قطر في دعم قطاع غزة، مؤكداً ضرورة الحفاظ على وحدة الأرض الفلسطينية وإنهاء الانقسام، وحث حركة حماس على تنفيذ الاتفاقات الموقعة حفاظاً على الحقوق الوطنية ووحدة الصف الفلسطيني مما يعزز الموقف الفلسطيني في المحافل الدولية كافة
 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018