مصر تفتح معبر رفح البري لمدة يومين..

مصر تفتح معبر رفح البري لمدة يومين..

قررت السلطات المصرية فتح معبر رفح البري لمدة يومين اعتبارا من اليوم، وذلك لعودة المرضى والجرحى الفلسطينيين الذين أنهوا علاجهم في المستشفيات المصرية، بالإضافة إلى عودة المرحلين الفلسطينيين العائدين من الدول العربية والاجنبية لقطاع غزة.

وحسب المصادر المصرية فإن يوم الأربعاء سيخصص لعودة المرضى الفلسطينيين، بينما خصص الخميس لعودة المرحلين الفلسطينيين والذين ليس لهم تأشيرات دخول لمصر فيما يتم نقلهم فور وصولهم الى مطار القاهرة وحتى معبر رفح البري.

وأكد جاسر الماشوخي، مدير الاتصال بالمعبر الفلسطيني، أن السلطات المصرية قررت فتح معبر رفح البري لمدة يومين على ان يكون العبور من مصر الى قطاع غزة فقط للتسهيل على عودة المرضى والمرحلين من ناحية، وكذلك تم تحديد موعد الاربعاء والخميس والجمعة من ناحية اخرى كموعد مسبق تم الاتفاق عليه بين السلطات المصرية والفلسطينية لعودة أول فوج من المعتمرين الفلسطينيين الذين سافروا لأداء مناسك العمرة وبلغوا حوالى 2144 معتمرا فلسطينيا.

وتم الاتفاق مسبقا على تحديد ثلاثة ايام كموعد لعودة دفعات المعتمرين الفلسطينيين ولكن لم يصل منهم اي معتمر حتى الآن.

ومن ناحية أخرى أكد الماشوخي أن المملكة السعودية وافقت على استقبال 6 آلاف معتمر فلسطيني لأداء مناسك عمرة شهر رمضان لهذا العام، وهناك حوالي 6 آلاف جواز سفر بالمملكة الاردنية تنتظر الحصول على بقية تأشيرات عمرة الفلسطينيين من المملكة السعودية.

وأوضح أنه في حالة الحصول على تاشيرات العمرة سيتم إخطار الجانب المصري لفتح معبر رفح البرى مرة اخرى خلال شهر مضان المبارك لسفر بقية المعتمرين الفلسطينيين.
وبين أن العالقين الفلسطينيين على الجانب المصري لم يتحدد بعد موعد لعودتهم لقطاع غزة، وأن أعدادهم حتى الآن ربما تكون قليلة على الجانب المصري.

ومن جهة أعلن رائد فتوح مسؤول لجنة ادخال البضائع الي قطاع غزة ان السلطات الاسرائيلية ستقوم بفتح معبر كرم ابو سالم صباح اليوم الاربعاء لدخول 88 الي 99 شاحنة مجملة بالمساعدات للقطاعين الزراعي والتجاري، مضيفاَ أنه سيتم فتح معبري الشجاعية والمنطار.