رحيل أول امرأة ترأست الأكاديمية السويدية لجائزة نوبل بالأدب

رحيل أول امرأة ترأست الأكاديمية السويدية لجائزة نوبل بالأدب
سارة دانيوس (أ ف ب)

رحلت الرئيسة السّابقة للّجنة المانحة لجائزة نوبل في الأدب العام الماضي، سارة دانيوس، بعد معاناتها مع السّرطان، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السّويديّة "تي. تي." مساء اليوم، السّبت.

 ورأست دانيوس الأكاديمية السويدية بين عامي 2015 و2018 وكانت أول امرأة تتقلد المنصب وكانت على رأس الأكاديمية خلال الفضيحة التي أدت إلى إدانة زوج عضو آخر في تلك المؤسسة الثقافية الرفيعة بالاغتصاب وسجنه.

واتهم زوج عضوة المؤسسة أيضًا بتسريب أسماء الفائزين السابقين بأهم جائزة عالمية في الأدب مما أدّى إلى مواجهة الأكاديمية أكبر أزماتها منذ أسسها الملك غوستاف الثالث قبل 200 عام.

وأدّت مساجلات علنية حول المزاعم وكذلك الطريقة التي أديرت بها الأزمة إلى تهديد مؤسسة نوبل التي تدير الجوائز بقطع صلاتها بالأكاديمية السويدية كما تم تأجيل منح جائزة عام 2018، فاستقالت دانيوس، وهي أستاذ في الأدب بجامعة ستوكهولم من منصبها في أبريل 2018 بعد انتقادات لإدارتها للأزمة. وتركت الأكاديمية في شباط/ فبراير العام الحالي.

ومنحت الأكاديمية جائزتين هذا الأسبوع إحداهما الجائزة المؤجلة والتي فازت بها المؤلفة البولندية أولغا توكارتشوك، كما فاز بجائزة 2019 الكاتب النمساوي بيتر هانكده.