معلمة أفغانية تحصل على "جائزة نانس للاجئين"

أعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، في جنيف، أن الأمم المتحدة قررت تكريم المعلمة الأفغانية عقيلة آصفي بمنحها "جائزة نانسن للاجئين لهذا العام، تقديرا لتعليمها للفتيات الأفغانيات في المنفى في باكستا

معلمة أفغانية تحصل على

عقيلة آصفي

أعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، في جنيف، أن الأمم المتحدة قررت تكريم المعلمة الأفغانية عقيلة آصفي بمنحها "جائزة نانسن للاجئين" لهذا العام، تقديرا لتعليمها للفتيات الأفغانيات في المنفى في باكستان.

وكانت آصفي قد هربت مع أسرتها من كابول إلى مخيم "كوت تشاندانا" للاجئين في شمال شرق باكستان عام 1992.

وذكرت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، إن آصفي أصيبت بالفزع عندما علمت بأن هناك الكثير من الفتيات اللاجئات اللاتي لا يتلقين أي قدر من التعليم، ثم بدأت في إقناع المجتمع الأفغاني في المنفى بإرسال فتياتهن إلى المدرسة.

وقد نمت مبادرة آصفي من مجرد مدرسة مؤقتة مقامة في خيمة إلى مدرسة دائمة، تتردد عليها أكثر من ألف طالبة في منطقة "كوت تشاندانا".

اقرأ أيضًا| مصورة إيرانية تتشارك "جائزة الأمير كلاوس" مع اللاجئين

ويقول أنطونيو جوتيراس، المفوض السامي في الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، إن "الاشخاص من أمثال عقيلة آصفي، يدركون أن الأطفال اللاجئين اليوم سيحددون مستقبل بلدانهم ومستقبل عالمنا".

ويشار إلى أن أفغانستان هي مصدر لأحد أكبر أزمات اللاجئين حول العالم. ويعيش أكثر من 2.6 مليون أفغاني في المنفى، ويقدر الأطفال منهم بحوالي نصف هذا العدد.

وتفيد المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، بأن 20% فقط من الأطفال الأفغان اللاجئين في باكستان يذهبون إلى المدرسة.

التعليقات