أميركا: أوريجون ثالث ولاية تبيح بيع الماريوانا

أميركا: أوريجون ثالث ولاية تبيح بيع الماريوانا

بدأ في ولاية أوريجون الأميركية أمس، الخميس، بيع الماريوانا للأغراض الترفيهية، لتنضم إلى ولايتي واشنطن وكولورادو في إباحة بيعها، فيما لاتزال محظورة وفقا للقانون الاتحادي الأميركي.

وفور سريان القانون الجديد، بوسع سكان أوريجون ممن هم في سن 21 فما فوق، شراء سبعة جرامات من الماريوانا المجففة، من نحو 200 منفذ لبيع الماريوانا للأغراض الطبية.

ويأمل مؤيدو القانون أن يساعد في الحد من ازدهار السوق السوداء، لكن خصومه يقولون إنه يزيد من انتشار تعاطي الماريوانا وتمكن الأطفال من الحصول عليها.

واصطف نحو 40 شخصا خارج منفذ "شانجو"، في سوق تجارية قرب مطار بورتلاند الجوي، لشراء الماريوانا الترفيهية، بعد دقائق من منتصف الليلة الماضية مع بدء سريان القانون.

وقال جوليانو هامانا، 24 عاما، وهو يقف في الصف ومعه صديقته: "جئنا لنكون جزءا من التجربة، وأشعر بقلق بسبب ضريبة نسبتها نحو 25 في المئة تطبق في كانون الثاني/يناير القادم".

اقرأ أيضًا| السجن لشاب فنلندي اغتصب 27 مسنًا

ووافق الناخبون في ولايتي أوريجون وألاسكا، العام الماضي، على استخدام الماريوانا وحيازتها في إطار لوائح كل ولاية، وبدأ سريان القانون في ألاسكا في شباط/فبراير الماضي.

وفيما لا تزال الماريوانا محظورة لأي سبب كان، بموجب القانون الاتحادي، تسمح 23 ولاية باستخدامها للأغراض الطبية.

وأصبحت زراعة الماريوانا وحيازتها مباحة في أوهايو منذ تموز/يوليو الماضي. ويجيز القانون للبالغين التردد على الوحدات الحالية لبيع الماريونا للأغراض الطبية بالولاية، لشراء أصناف بعينها بهدف الترويح عن النفس.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018